“قسد” تعلن السيطرة على أربع قرى شرقي دير الزور

تعبيرية: مقاتل من "قسد" في سد الفرات داخل الطبقة - 15 أيار 2017 (عنب بلدي)

camera iconتعبيرية: مقاتل من "قسد" في سد الفرات داخل الطبقة - 15 أيار 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

حققت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) تقدمًا على حساب تنظيم “الدولة الإسلامية” في ريف دير الزور الشرقي، وأعلنت السيطرة على أربع قرى.

وذكرت “قسد” عبر معرفاتها الرسمية اليوم، الاثنين 6 تشرين الثاني، أنها سيطرت على قرية الخجة، الواقعة 36 كيلومترًا جنوب غربي دير الزور، وقرية الحجنة التي تبعد 37 كيلومترًا جنوب شرقي المدينة، إضافةً إلى قرية طيب الفال التي تبعد حوالي 38 كيلومترًا جنوب شرق، وقرية سكر التي تقع على بعد 40 كيلومترًا جنوب شرق أيضًا.

ولم يعلّق تنظيم “الدولة” على مجريات المعارك مع “قسد” على الضفة الشرقية للفرات اليوم، إلا أن إعلاناته تكررت في اليومين الماضيين عن استهداف مواقع “قسد” شرقي دير الزور، كان آخرها في حقل العمر النفطي.

وتأتي عمليات “قسد” ضمن الحملة العسكرية التي أطلقتها، منتصف أيلول الماضي، تحت مسمى “عاصفة الجزيرة”، للسيطرة على ما تبقى من أراضي الجزيرة السورية من يد تنظيم “الدولة”.

وفي حديث مع الناطقة الرسمية باسم “عاصفة الجزيرة”، ليلوى العبد الله قالت إن العمليات العسكرية مستمرة في محورين على ضفاف نهر الخابور، وفي محيط قرية عكيدات الواقعة على بعد 20 كيلومترًا جنوب شرقي دير الزور.

وأضافت أن المحور العسكري الذي تسير فيه “قسد” تجاه مدينة البوكمال مرورًا بحق التنك النفطي مايزال مستمرًا حتى الآن.

وتتلقى القوات دعمًا رئيسيًا من التحالف الدولي، بالعتاد العسكري على الأرض والتغطية الجوية التي ترافق العمليات.

وكانت مصادر عسكرية قالت لعنب بلدي إن “قسد” بمساندة التحالف ستهيمن فقط على الجزء الشمالي من محافظة دير الزور، وذلك ضمن اتفاق روسي- أمريكي يطلق نفوذ قوات الأسد في الأجزاء المتبقية من المحافظة.

إلا أن الواقع العسكري على الأرض يظهر نية التحالف السيطرة على مدينة البوكمال لقطع المنفذ الذي تسعى إيران لفتحه من أراضيها مرورًا بالعراق إلى دمشق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة