افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية في مخيم الزعتري (فيديو)

افتتاح أكبر محطة طاقة شمسية في مخيم الزعتري - 13 تشرين الثاني 2017 (UNHCR)

camera iconافتتاح أكبر محطة طاقة شمسية في مخيم الزعتري - 13 تشرين الثاني 2017 (UNHCR)

tag icon ع ع ع

افتتحت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم، الاثنين 13 تشرين الثاني، أكبر محطة لتوفير الطاقة الشمسية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن. 

ووفق ما ذكرت المنظمة عبر موقعها الرسمي، فإن المحطة ستعمل على توفير الكهرباء لكامل المخيم بالإضافة إلى المناطق الحضرية المحيطة به، بما يقارب من 8 حتى 12 ساعة يوميًا.

وكانت الحكومة الأردنية بدأت بتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية بتمويل من الحكومة الألمانية بقيمة 15 مليون يورو (17.7 مليون دولار)، وذلك لتوفير 5.5 مليون دولار ثمن فواتير الكهرباء في المخيم، على أن يعاد توجيه المبلغ لمساعدات إنسانية أخرى.

ووفرت المحطة الشمسة فرص عمل للاجئين السوريين في الزعتري، إذ شارك في بنائها  أكثر من 75 لاجئًا إلى جانب عمال أردنيين، قاموا بتركيب أكثر من 40 ألف لوحة شمسية.

وسبق أن أنشأت الحكومة الأردنية، في حزيران الماضي، محطة طاقة شمسية في مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن، بدعم من مفوضية اللاجئين.

وأصبح “الأزرق” أول مخيم للاجئين يعمل على “الطاقة النظيفة” في العالم، بتوفيره الكهرباء لما يزيد عن 20 ألف لاجئ.

ومن المتوقع أن تقلل محطة الطاقة الشمسية في الزعتري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 13 ألف طن سنويًا، وذلك بتوفيرها طاقة نظيفة ومتجددة.

من جانبه، قال ستيفانو سيفيري، ممثل مفوضية اللاجئين في الأردن ”إن المشاريع الابتكارية على هذا النحو هي مفتاح الاستجابة لاحتياجات اللاجئين منذ فترة طويلة”.

وأضاف، وفق ما نقل موقع “عمون” الأردني عنه، “إن افتتاح هذه المحطة الشمسية يمثل معلمًا بارزًا لسكان مخيم الزعتري لأنه سينعكس إيجابيًا على حياتهم اليومية”.

ويعيش في مخيم الزعتري ما يزيد عن 80 ألف لاجئ سوري، يعانون من ظروف صعبة، وفق إحصائيات مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة