× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

العبادي: الإجراءات الحكومية تصب في صالح الكرد

إقليم كردستان يؤكد احترامه قرار “المحكمة العليا” ويدعو للحوار

مظاهرات في القامشلي تدعم استفتاء كردستان العراق - 15 أيلول 2017 (AFP)

مظاهرات في القامشلي تدعم استفتاء كردستان العراق - 15 أيلول 2017 (AFP)

ع ع ع

أكدت حكومة إقليم كردستان احترامها لقرار “المحكمة الاتحادية العليا” بشأن وحدة العراق.

وفي بيان لها صدر اليوم، الثلاثاء 14 تشرين الثاني، ردت الحكومة على قرار المحكمة العليا بشأن عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي مكون في العراق، داعية للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات مع بغداد بطرق قانونية.

وأضاف بيان الحكومة “نحترم تفسير المحكمة الاتحادية للمادة الأولى من الدستور، وندعو لاتخاذ هذا الموقف أساسًا لحل كل المشاكل بين الإقليم وبغداد عبر التطبيق التام لكل بنود الدستور العراقي”.

والمادة الأولى من الدستور العراقي تنص على أن “جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي برلماني ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق”.

وكانت المحكمة الاتحادية العليا أعلنت في السادس من تشرين الثاني الجاري، أنها وبعد مراجعة النصوص الدستورية ذات العلاقة بناء على طلب من الأمين العام لمجلس الوزراء، خلصت بعدم وجود نص دستوري يجيز انفصال أي من المكونات العراقية، وأن الدستور أكد على وحدة العراق.

في سياق متصل أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، يان كوبيتش، أن الإجراءات الحكومية لبسط السلطة الاتحادية تصب في صالح الكرد.
وأفاد بيان للمكتب الإعلامي للعبادي، أنه جرى خلال اللقاء بحث الإجراءات الحكومية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية.
كما تمت مناقشة ما تقدمه الأمم المتحدة من مساعدات في سبيل إعادة النازحين لمناطقهم والاستقرار لهذه المناطق.

وتمكنت القوات العراقية مدعومة بقوات “الحشد الشعبي” من السيطرة على المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان في محافظات كركوك وديالى ونينوى، في إطار النزاع المحتدم مع الإقليم عقب إجرائه الاستفتاء يوم 25 أيلول الماضي، والذي جاءت نتائجه بتأييد 92% من المنتخبين للاستقلال.

ورفضت الحكومة العراقية الاعتراف بهذه النتائج، واصفة الاستفتاء بغير الدستوري.

مقالات متعلقة

  1. المحكمة الاتحادية العراقية تقضي بعدم دستورية استفتاء كردستان
  2. المحكمة العراقية العليا تحدد موعد النظر بمحاسبة المسؤولين عن استفتاء كردستان
  3. إقليم كردستان يناقش الرد على العقوبات.. تركيا وإيران تتوعدان
  4. الرحلات ستستأنف من مطاري أربيل والسليمانية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة