شاحنة “تيسلا” الجديدة.. 500 ميل بشحنة كهرباء واحدة

شاحنة تيسلا سيمي (انترنت)

camera iconشاحنة تيسلا سيمي (انترنت)

tag icon ع ع ع

كشفت شركة “تيسلا” الأمريكية، عن شاحنة نقل تعمل على الكهرباء، ويُرجح أنها ستكون منافسة لشاحنات الديزل التي سيطرت على طرق النقل السريعة لسنوات طويلة.

وتقطع الشاحنة المسماة “تيسلا سيمي” 500 ميل (كل ميل يساوي 1.6 كيلومتر تقريبًا) بشحنة كهربائية واحدة، وتصل سرعتها إلى 60 ميلًا في الساعة بعد 20 ثانية من تحركها، وفق ما نقلت “بي بي سي”، عن الرئيس التنفيذي للشركة، إلون ماسك.

وتستطيع الشاحنة سحب الحد الأقصى من الوزن المسموح به على الطرقات الأمريكية، وهو 36287 كيلوغرامًا.

وشكك خبراء بقدرة “تيسلا” على منافسة شاحنات الديزل، من حيث القدرة على توفير خدمات آمنة، وبأسعار معقولة.

وتوصلت دراسة أنجزتها جامعة “كارنيغي ميلون”، إلى أن ثمن بطارية تقطع مسافة 300 ميل بشحنة واحدة، يصل إلى 200 ألف دولار، وهو أعلى بكثير من ثمن نصف شاحنة تعمل على الديزل.

وشاحنة “تيسلا” ستكون مزودة بمستشعرات لتوزيع العزم على العجلات منعًا لالتواء المقصورة، فضلًا عن كاميرات خارجية لرصد الأجسام، وتنبيه السائق بمخاطر السلامة والحواجز.

يضاف إلى ذلك ميزات أخرى تتعلق بسائق آلي معدل، والكبح التلقائي في حالات الطوارئ.

وتنوي الشركة إنشاء محطات شحن ضخمة، لشحن بطارية الشاحنة التي ستدخل مرحلة الإنتاج عام 2019، والتي ستتمكن من قطع مسافة 643 كيلومترًا بعد شحن البطارية لمدة 30 دقيقة.

وتعتبر شركة “تيسلا موتورز” واحدة من أهم الشركات المتخصصة بإنتاج السيارات والإلكترونيات المعتمدة على الطاقة المتجددة، وأدى فتح حقوق الملكية الفكرية للشركة عام 2014 إلى قفزات كبيرة في مجال تطوير المركبات الكهربائية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة