المعارضة تشكل لجنة تحضيرية قبل انطلاق “الرياض 2”

أعضاء وفود المعارضة الثلاث في الرياض - 21 آب 2017 (AFP)

camera iconأعضاء وفود المعارضة الثلاث في الرياض - 21 آب 2017 (AFP)

tag icon ع ع ع

شكلت أطياف المعارضة السورية لجنة تحضيرية، قبل انطلاق مؤتمر “الرياض 2” في السعودية، والمقرر الأربعاء 22 تشرين الثاني.

وقال عضو الهيئة السياسية في “الائتلاف” السوري المعارض، أحمد رمضان، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الأحد 19 تشرين الثاني، إن اللجنة تشكلت من ممثلين عن كافة الأطراف الحاضرة.

ووصلت الدعوات إلى جميع الأطراف المقرر مشاركتها في المؤتمر، وقدّر مستشار “الهيئة العليا” للمفاوضات، الدكتور يحيى العريضي، في حديث إلى عنب بلدي، عدد الشخصيات التي ستحضر بحوالي 140 شخصًا.

بدورها نشرت صحيفة “عكاظ” السعودية، اليوم، أسماء اللجنة التحضرية، وهم: ممثل “الائتلاف” بدر جاموس، وأحمد العسراوي عن “هيئة التنسيق”، ومرح البقاعي عن الشخصيات المستقلة، وعلا عرفات عن “منصة موسكو”، وقاسم الخطيب عن “منصة القاهرة”، وعن الفصائل رئيس المكتب السياسي في “جيش الإسلام”، محمد علوش.

إلا أن رمضان حدد شخصيتين يمثلان “الائتلاف” في اللجنة، وهما عضو الهيئة العليا بدر جاموس، ونائب الرئيس عبد الرحمن مصطفى.

وكعدد كلي لممثلي الائتلاف في المؤتمر، قال رمضان إنهم 23 شخصًا.

وحدد بكل من: رياض سيف، عبدالرحمن مصطفى، عبد الباسط حمو، نذير الحكيم، نصر الحريري، هادي البحرة، أنس العبدة، بدر جاموس، عبد الأحد اسطيفو، أحمد سيد يوسف، أحمد رمضان، حواس خليل، فؤاد عليكو، ربى حبوش، بسمة محمد، ومحمد الشمالي.

إضافة إلى جمال الورد، ياسر الفرحان، عبدالإله فهد، رياض الحسن، جورج صبرا، عقاب يحيى، ومحمد يحيى مكتبي.

ولفتت “عكاظ” إلى أن المؤتمر سيحدد شخصية توافقية كرئيس لـ”الهيئة العليا”، على أن يتمخض عنه وثيقة تضم خارطة سياسية للمرحلة المقبلة.

وفشلت المعارضة في آب الماضي بتوحيد رؤيتها ووفدها، بسبب رفض “منصة موسكو” الحديث عن مستقبل الأسد، وتقف قبل المؤتمر أمام تحد “كبير”، يضمن الحفاظ على مبادئ الثورة، ويحول دون تعويم الأسد أو تحديد أولويات بعيدة عن التي تنادي بها، وعلى رأسها مستقبل سوريا بدونه.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة