أربعة اغتيالات ومحاولتان فاشلتان طالت رؤساء أمريكا

tag icon ع ع ع

لم تكن حادثة اغتيال الرئيس الأمريكي، جون كينيدي، التي حلت الذكرى الرابعة والخمسين لها، الأولى من نوعها، بل توجد سلسلة اغتيالات طالت رؤساء أمريكيين قبله، وبعضهم تعرضوا لمحاولات اغتيال فاشلة.

 

أبراهام لينكولن

كان اغتياله، في نيسان 1865، الأول من نوعه في الولايات المتحدة، وكان لينكولن أبرز السياسيين في أمريكا، واغتيل بسبب مواقفه المناهضة للعبودية.

فبعد أن انفصلت سبع ولايات جنوبي الولايات المتحدة، نتيجة رفضها إلغاء الرق والعبودية في البلاد، بدأت الحرب الأهلية بين الجنوب والشمال.

واستطاع الرئيس لينكولن بحنكته إنهاء الحرب واستسلام الولايات الجنوبية وإلغاء الرق.

وبسبب ذلك تسلل ويلكس بوث، أحد المتطرفين العنصريين ضد السود، إلى مسرح فورد في العاصمة واشنطن، إلى المقصورة الرئاسية وأطلق رصاصة على رأسه من الخلف، وأرداه قتيلًا، وقتل بوث بعد 12 يومًا من اغتياله للرئيس لينكولن.

جيمس جارفيلد

كان الرئيس العشرين للولايات المتحدة، ولم يجلس على كرسي الرئاسة سوى أربعة أشهر عام 1881، بعد أن اغتاله تشارلز جيتو، وهو رجل غريب الأطوار، طالب بتعيينه سفيرًا للولايات المتحدة في فرنسا لكن طلبه رفض، فقتل الرئيس انتقامًا.

وأثناء محاكمة تشارلز جيتو كان يدعي الجنون تارة، ويغني تارة أخرى، إلى أن حكم عليه بالإعدام.

ويليام ماكينلي

اغتيل الرئيس الأمريكي ويليام ماكينلي عام 1901، أثناء حفل استقبال في أحد المعارض، على يد ليون كازلجوسر، الذي اقترب منه مغطيًا يده بمنديل، ثم نزع المنديل وأطلق رصاصتين على الرئيس، في صدره وفي بطنه، وتوفي متأثرًا بجراحه، ليعدم القاتل.

جون كينيدي

هو الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة، ورابع حادثة اغتيال لرئيس أمريكي، بعد أن أطلق النار عليه لي هارفي أوزوالد، ضابط البحرية الأسبق، أثناء مرور موكبه في أحد شوارع مدينة دالاس في ولاية تكساس في 22 تشرين الثاني 1963.

وما لبث القاتل أن قتل بعد يومين من إلقاء القبض عليه، في حادثة مشابهة لاغتيال الرئيس لينكولن، ليترك لغز الاغتيال بدون حل.

 

محاولتان فاشلتان

فرانكلين روزفلت

بنفس الطريقة التي اغتيل فيها جون كينيدي، وأثناء ركوبه سيارته المكشوفة في ولاية فلوريدا، أطلق الإيطالي جوزيبي زانجارا خمس طلقات في محاولة لقتل الرئيس روزفلت، لكن لم تصبه أي من الرصاصات الخمس.

وقتل بدلًا منه رئيس بلدية شيكاغو، بالخطأ عام 1933.

رونالد ريغان

الرئيس الأمريكي الأشهر، رونالد ريغان، هو نجم هوليود السابق.

وبعد فوزه بمعركة الانتخابات الرئاسية عام 1981، بثلاثة أشهر، وأثناء خروجه من فندق هيلتون في واشنطن، انطلق جون هينكلي جونيور، وأطلق ست رصاصات باتجاه ريغان، لكنه لم يمت، وأصيب في رئته.

تعافى ريغان وأكمل فترته الرئاسية، وأصابت الرصاصات ضابط شرطة، والسكرتير الصحفي للبيت الأبيض، وأحد أعضاء حماية الرئيس.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة