اختفاء قارب بالقرب من اليونان على متنه لاجئون

سوريون يقطعون البحر وصولًا إلى اليونان (AFP)

camera iconسوريون يقطعون البحر وصولًا إلى اليونان (AFP)

tag icon ع ع ع

قالت السلطات اليونانية إنها تبحث عن قارب على متنه ما يزيد عن 40 لاجئًا، اختفى بالقرب من الجزر اليونانية.

ووفق ما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، الخميس 23 تشرين الثاني، فإن أحد اللاجئين على متن القارب اتصل بخدمات الطوارئ الأوروبية (112)، وأخبرهم أن وضع ما يزيد عن 45 لاجئًا بخطر، بسبب تعطل محرك القارب.

وبدأ خفر السواحل اليوناني بالبحث عن القارب بمشاركة سفينة تابعة له، ومروحية عسكرية، وسفينة صيد.

ونشطت في الأشهر الماضية حركة اللجوء بحرًا إلى اليونان عبر السواحل التركية، بعد توقفها عام 2016، نتيجة الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة للحد من تدفق المهاجرين عبر أراضيها إلى أراضي الاتحاد.

إلا أن توتر العلاقات التركية- الأوروبية، مؤخرًا، دفع أنقرة لتخفيف التشديد على حدودها، رغم أنها تعلن باستمرار إلقاء القبض على طالبي اللجوء حاولوا التسلل عبر بحرها إلى الجزر اليونانية.

ويقدر عدد طالبي اللجوء الذين عبروا البحر المتوسط عام 2017 بـ 160 ألف، معظمهم سوريون وعراقيون وأفغان، حسب أرقام منظمة الهجرة الدولية، 75% توجهوا إلى إيطاليا، والبقية إلى اليونان وقبرص.

وتشير إحصائيات المنظمة إلى غرق ما يقارب ثلاثة آلاف طالب لجوء في البحر خلال العام الجاري.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي شهدت تدفقًا “غير مسبوق” لأعداد اللاجئين، عام 2015، باستقبالها ما يقارب 1.3 مليون لاجئ، معظمهم من سوريا والعراق، ما دفعها إلى تشديد الإجراءات بإغلاق طريق البلقان، وإبرام اتفاقية مع تركيا، أسهمت في الحد من هذا التدفق بنسبة كبير خلال عام 2016.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة