مرشحان لخلافة رياض حجاب في قيادة دفة المعارضة

المنسق السابق للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب (إنترنت)

camera iconالمنسق السابق للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب (إنترنت)

tag icon ع ع ع

تستمر التكهنات حول الشخصية التي ستخلف الدكتور رياض حجاب، في منصب المنسق العامة لوفد المعارضة الموحد، خلال الاجتماعات في الرياض.

ورغم غياب التصريحات الرسمية، يبرز إلى العلن مرشحان لشغل المنصب، باعتبارهما شخصيتين توافقيتين بين أطياف المعارضة الحاضرة في الرياض اليوم، الخميس 23 تشرين الثاني.

وبدأت اجتماعات نحو 140 شخصية معارضة، أمس الأربعاء، لاختيار رئيس ومنسق عام وأعضاء الوفد التفاوضي، الذي سيواجه النظام في جنيف، في 28 تشرين الثاني المقبل، وتنتهي المشاورات غدًا الجمعة.

واستقال حجاب من منصب المنسق العام، الاثنين الماضي، دون إيضاح سبب الاستقالة، مكتفيًا بشكر “الهيئة العليا” ومن وقف معها وساندها.

ويقول مراقبون إن التزام حجاب بمبدأ “سوريا دون الأسد” وقف عائقًا في وجه بعض أطراف المعارضة، التي تدعو إلى قبول بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية، بضغوط دولية.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، قال في افتتاح المؤتمر، أمس، إنه “لا حل للأزمة السورية دون توافق وإجماع ينهي معاناة الشعب السوري، وفقًا لبيان (جنيف 1) و قرار مجلس الأمن (2254)”.

مرشحون لعضوية الوفد دون إعلان رسمي

ورشحت شخصيات معارضة، وفق معلومات عنب بلدي، كلًا من هادي البحرة ونصر الحريري، لخلافة حجاب في منصب المنسق العام.

كما تشير التوقعات إلى إمكانية انتخاب بدر جاموس، كرئيس للوفد التفاوضي، بينما لفتت أخرى إلى إمكانية أن يشغل عضو “منصة القاهرة” جمال سليمان، منصب رئيس الوفد.

ونقلت مصادر لعنب بلدي أن الوفد سيتم تشكيله من ثمانية مقاعد من المستقلين، إلى جانب سبعة لـ”الائتلاف الوطني السوري”، على أن تحصل “هيئة التنسيق” على خمسة مقاعد، إلى جانب ستة لممثلي الفصائل العسكرية، ومقعدين لكل من منصتي القاهرة وموسكو.

الحريري والبحرة في سطور

تولى نصر الحريري من مواليد مدينة درعا عام 1977، منصب رئيس وفد المعارضة السورية إلى جنيف، في شباط الماضي.

وأسس في حزيران 2011، نقابة الأطباء “الأحرار” في درعا، التي أعلن عن عملها رسميًا في الأردن في كانون الثاني 2013.

وانضم الحريري في وقت سابق إلى تشكيلة “الائتلاف”، كممثل عن الحراك الثوري في درعا، وهو خريج كلية الطب في جامعة دمشق، وحاصل على الماجستير في الأمراض الباطنية والقلبية.

ويرى أن الانتقال السياسي “هو المفتاح للوصول إلى سوريا آمنة ومستقرة وهو الحل الوحيد لمحاربة الإرهاب في المنطقة”.

المعارض السوري نصر الحريري (تويتر)

المعارض السوري نصر الحريري (تويتر)

أما هادي البحرة فشغل منصب رئيس “الائتلاف”، في أيلول 2014، ومكان إقامته الدائم في السعودية.

وولد البحرة في دمشق عام 1959، ويحمل بكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة “ويتشتا” الأمريكية، كما شغل منصب المدير التنفيذي لمستشفيات “عرفان وباقدو” في جدة بين عامي 1983 و1987.

لم يغير الحريري والبحرة سابقًا، موقفهما المصر على رحيل بشار الأسد، إلا أن مراقبين يتحدثون عن “أياد دولية خفية” تضغط وتتحكم باختيار الوفد المعارض.

المعارض السوري هادي البحرة (تويتر)

المعارض السوري هادي البحرة (تويتر)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة