الخارجية الكازخية تحدد موعد “أستانة 8”

camera iconرؤساء الدول الثلاث الضامنة لمحادثات أستانة (CNN)

tag icon ع ع ع

رجحت وزارة الخارجية الكازخية موعد المفاوضات السورية الثامنة في مدينة أستانة عاصمة كازاخستان، في آخر 10 أيام من شهر كانون الأول المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الكازخي، عقيل بك كمال الدينوف، اليوم 24 تشرين الثاني، إن موعد “أستانة 8” سيكون عقب 20 كانون الأول المقبل، بحسب وكالة “إنترفاكس” الروسية.

وأضاف دينوف “نرجح أن تخاطبنا الدول الضامنة للمحادثات (تركيا وروسيا وإيران)، بالبدء للتحضير لهذا الاجتماع، وليس لدينا أي تأخير عن التحضير له”.

وفيما يتعلق بجدول الأعمال قال المسؤول الكازخي إن الدول الضامنة هي التي تحدد جدول الأعمال.

ومن جهة أخرى اتفق رؤساء الدول الثلاث (روسيا وإيران وتركيا)، في قمة جمعتهم في مدينة سوتشي الروسية قبل يومين، على تعزيز وقف إطلاق النار “تخفيف التوتر”، وزيادة المساعدات “للمتضررين من الحرب”، وإجراء مؤتمر حوار تشارك فيه جميع مكونات الشعب السوري.

وكانت الجولة السابعة من المحادثات دعت في بيانها الختامي، مطلع الشهر الجاري، الدول الضامنة إلى ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة في سوريا إجراءات لدعم الثقة فيما بينها، بما فيها الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى.

وأشادت الدول، في البيان، “بانخفاض العنف على الأراضي السورية، واتخاذ كافة الإجراءات لدعم وتحديد نظام وقف إطلاق النار”.

ومن جهة أخرى نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر مطلع بالمعارضة السورية، تأكيدًا من الجانب الروسي، على أن موعد مؤتمر “سوتشي”، أو ما يسمى “شعوب سوريا”، في الثاني من كانون الأول المقبل، على أن يجري بين مرحلتين من مفاوضات “جنيف 8”.

ولفتت الوكالة الروسية إلى أن الجولة الثامنة من جنيف، ستعقد على مرحلتين “لإتاحة الفرصة لأعضاء الوفود المشاركة في مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري”.

وقال المصدر “المرحلة الأولى من جنيف ستكون بين 28 الشهر الجاري و 1 كانون الأول، وتبدأ الثانية في 8 كانون الأول”.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة