كر وفر بين “تحرير الشام” وتنظيم “الدولة” شرقي حماة

عناصر من هيئة تحرير الشام بعد السيطرة على قرية أبو دالي - 8 تشرين الأول 2017 (وكالة إباء)

camera iconعناصر من هيئة تحرير الشام بعد السيطرة على قرية أبو دالي - 8 تشرين الأول 2017 (وكالة إباء)

tag icon ع ع ع

تدور معارك كر وفر بين “هيئة تحرير الشام” وتنظيم “الدولة الإسلامية” في ريف حماة الشرقي، في محاولة من “الهيئة” للسيطرة على مواقعها التي خسرتها مؤخرًا في المنطقة.

وأفاد مراسل عنب بلدي في ريف حماة اليوم، الاثنين 27 تشرين الثاني، أن “تحرير الشام” استعادت السيطرة على قرى أبو عجوة، شيحة الحمرا ورسم سكاف، والتي سيطر عليها التنظيم إلى جانب 17 قرية في المنطقة.

وأشار إلى غارات جوية “مكثفة” من الطيران الحربي الروسي، منذ فجر اليوم، تستهدف جبهات فصائل المعارضة شرقي حماة، بالتزامن مع محاولات تقدم قوات الأسد على جبهة المستريحة.

وتقدم تنظيم “الدولة” بشكل مفاجئ خلال الساعات الماضية، وسيطر على عشرات القرى شرقي حماة، عقب انحسار رقعة سيطرته ضد “تحرير الشام”.

وعلمت عنب بلدي من مصادر ميدانية، أمس الأحد، أن التنظيم سيطر على ثلاث قرى جديدة شرقي حماة، ما جعله يقترب من الحدود الإدارية لمحافظة إدلب لمسافة تقدر بخمسة كيلومترات.

وتواصلت عنب بلدي مع “الهيئة” أكثر من مرة، للوقوف على مجريات الأمور العسكرية في المنطقة، إلا أنها لم تلق ردًا حتى ساعة إعداد الخبر.

وكانت “تحرير الشام” قلّصت نفوذ تنظيم “الدولة” شرقي حماة، مطلع تشرين الثاني الجاري، وحصرته في ثلاث قرى صغيرة (عنيق وطوطح وحجيلة)، بعد استعادة عشرات النقاط وبعض القرى في المنطقة.

وقالت وكالة “إباء”، الناطقة باسم “الهيئة”، إن الطيران الروسي استهدف قريتي المعكر وثروث، تزامنًا مع قصف قرى الرهجان والشاكوسية وأم ميال ومستريحة، شرقي حماة.

وأكدت أمس أن مقاتلي تنظيم “الدولة”، يتقدمون نحو قرية “أبو عجوة” القريبة من الحدود الإدارية لإدلب، وتبعد عنها كيلومترات قليلة.

وتستمر الاشتباكات بين الطرفين في المنطقة، حتى ساعة إعداد الخبر.

تقدم التنظيم مطلع الشهر الحالي، قابله هجوم عكسي لـ”تحرير الشام”، واستعادت السيطرة على معظم القرى، وأبرزها منطقة الرهجان.

واتهمت “الهيئة” حينها قوات الأسد بتسهيل دخول تنظيم “الدولة” إلى مناطق سيطرتها شرقي حماة.

ويتزامن تقدم التنظيم مع محاولات قوات الأسد التقدم في المنطقة، من جبهة الشطيب شرقي حماة،  كما تجري اشتباكات في محور قرية البليل، ضد فصائل المعارضة في المنطقة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة