النظام السوري يعلن مشاركته في “جنيف 8”

camera iconمراسل بي بي سي، عساف عبود، مع مندوب النظام في الأمم المتحدة، بشار الجعفري (إنترنت)

tag icon ع ع ع

أعلن وفد النظام السوري مشاركته في المحادثات السياسية في “جنيف 8″، بعد إرجاء مشاركته أمس الاثنين على خلفية مخرجات مؤتمر “الرياض 2”.

وذكرت وكالة “سانا” الرسمية اليوم، الثلاثاء 28 تشرين الثاني، أن “وفد الجمهورية العربية السورية برئاسة الدكتور بشار الجعفري يصل إلى جنيف غدًا للمشاركة في الجولة الثامنة من الحوار السوري- السوري”.

بينما قالت صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام، نقلًا عن مصادر دبلوماسية إن مكتب المبعوث الأممي، ستيفان ديميستورا عمل طوال يوم أمس على إقناع الجانب السوري بالمشاركة.

وتبدأ اليوم المحادثات السياسية حول الملف السوري في “جنيف 8″، وذلك بعد يومين من تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية في مؤتمر الرياض، الذي رعته السعودية.

وجاء إرجاء مشاركة النظام في “جنيف”، أمس الاثنين، كون دمشق “مستاءة” من بيان المعارضة السورية في “الرياض 2”.

وأوضحت صحيفة “الوطن” أن النظام يرى البيان عودة للمربع الأول من المفاوضات، بوضعه شروطًا مسبقة مثل رحيل الأسد عن المرحلة الانتقالية.

وكانت المعارضة السورية أصدرت بيانها الختامي، الجمعة الماضي، وتضمن البيان الذي حصلت عنب بلدي على نسخة منه، التمسك بوحدة الأراضي السورية وسيادة الدولة، مشددًا على أن “العملية الانتقالية لن تنفذ دون مغادرة الأسد”.

وبحسب البيان، فإن “المفاوضات المباشرة غير المشروطة تعني أن كافة المواضيع تطرح وتناقش على طاولة المفاوضات، ولا يحق لأي طرف أن يضع شروطًا مسبقة”، مؤكدًا “لا تعتبر المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطًا مسبقة”.

ومن المقرر أن تجري مفاوضات “جنيف 8” على مرحلتين، المرحلة الأولى ستكون بين 28 الشهر الجاري و 1 كانون الأول المقبل، وتبدأ الثانية في 8 كانون الأول.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، أمس الاثنين، أن روسيا تضغط على حكومة النظام السوري من أجل بحث ملفي الدستور والانتخابات، وإقرار المبادئ السياسية للحل السوري في المفاوضات المقبلة في جنيف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة