قائد قوات “كروات البوسنة” يتجرع السم أثناء محاكمته (فيديو)

tag icon ع ع ع

تجرع القائد السابق لكروات البوسنة، سلوبودان برالياك، سمًا أثناء جلسة المحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، والتي حكم فيها بالسجن 25 عامًا.

وفي تسجيل مصور نشر أثناء المحاكمة اليوم، الأربعاء 29 تشرين الثاني، تناول برالياك مشروبًا قال إنه “سم”، وصرخ رافضًا قرار المحكمة الدولية في لاهاي.

ونقلت وكالات عالمية عن محامية الدفاع عن القائد السابق أن موكلها “تجرع السم” اليوم أثناء تلاوة الحكم الصادر عليه في محكمة تابعة للأمم المتحدة تنظر في جرائم الحرب بالاتحاد اليوغوسلافي السابق.

واندلعت حرب البوسنة والهرسك في 1992 بعدما أعلن مسلمو البوسنة انفصالهم عن يوغسلافيا، بموجب استفتاء أيده 99% منهم.

لكن صرب البوسنة لم يقبلوا الانفصال وبدأوا حملة تطهير عرقي ضد المسلمين في كل أنحاء البلاد، استمرت بين عامي 1992 و1995، وأدت إلى مقتل أكثر من مئة ألف إنسان، ولجوء ونزوح أكثر من نصف السكان.

وتولى سلوبودان برالياك البالغ من العمر 72 عامًا قيادة قوات الكروات أثناء الحرب في البوسنة والهرسك في بين عامي 1992و 1995.

ويتهم بارتكاب جرائم حرب ضد المسلمين في البوسنة، على خلفية المنصب الرفيع الذي تولاه حينها في وزارة الدفاع الكرواتية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أدانت، في الأيام الماضية، القائد السابق لجيش صرب البوسنة، راتكو ملاديتش، بسبب جرائم ارتكبتها قواته بحق مسلمي البوسنة في تسعينيات القرن الماضي.

وأصدرت المحكمة، الأسبوع الماضي، على ملاديتيش الملقب بـ “جزار البوسنة” حكمًا بالسجن مدى الحياة.

وتعتبر محاكمة برالياك آخر المحاكمات للمحكمة الدولية الخاصة بيوغسلافيا السابقة، والتي ينتهي عملها في أواخر كانون الأول المقبل.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة