النظام يكذّب حرق تنظيم “الدولة” لطياره في البادية

camera iconوزير المصالحة في حكومة النظام السوري، علي حيدر، (سبوتنيك)

tag icon ع ع ع

كذّب النظام السوري الإصدار المصور الذي بثه تنظيم “الدولة الإسلامية”، نهاية تشرين الثاني الماضي، والذي يظهر إحراق طيار تابع له.

وقال وزير المصالحة في حكومة النظام، علي حيدر، في مقابلة على قناة “الإخبارية السورية”، أمس 5 كانون الثاني، إنه “لا شيء مؤكد مما ظهر في الفيديو”، مشيرًا إلى أن النظام لم يقرر بعد إذا كان الطيار عزام عيد قد قتل.

وبث تنظيم “الدولة”، الأسبوع الماضي، إصدارًا مصورًا يظهر إحراق طيار النظام، عزام عيد، الذي أسر بعد سقوط طائرته في مناطق التنظيم قرب “تل دكوة”، نيسان 2016.

وكانت عائلة الطيار اتهمت النظام بعدم العمل على إطلاق سراحه من التنظيم، ونعته صفحات موالية للنظام، والطيار ينحدر من مدينة السلمية شرقي حماة، ويحمل رتبة رائد.

وأضاف حيدر أن “الفيلم الذي عرض لا يزال في إطار التحليل للتأكيد على أنه فيلم حقيقي أم مفبرك”.

واستخدم التنظيم في وقت سابق وسائل مختلفة لإعدام أسراه، وطال الحرق بعضهم، ووثقت عنب بلدي أربعة منها.

وكان تنظيم “الدولة” أحرق جنديين تركيين، كانون الأول 2016، بعد أسرهما قرب مدينة الباب شمالي حلب.

وفي حزيران 2016 قتل التنظيم 19 فتاة “أيزيدية” حرقًا في مدينة الموصل العراقية، بعد وضعهم داخل أقفاص في إحدى ساحات المدينة، وفقًا لشهود عيان، نقلت شهاداتهم وكالات عالمية.

كما أحرق مقاتلون من التنظيم، أربعة عناصر من ميليشيا “الحشد الشعبي” في العراق، ردًا على قيام الأخيرة بإحراق شاب سني، في آب 2015.

وكان أول من أحرقه التنظيم داخل قفص، الطيار الأردني معاذ الكساسبة، شباط 2015، عقب أسره في كانون الأول 2014، إثر تحطم طائرته الحربية، أثناء تنفيذه غارات ضمن التحالف الدولي، ضد مواقع التنظيم في مدينة الرقة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة