اجتماع طارئ لمجلس الأمن لبحث قرار ترامب

مجلس الأمن (رويترز)

camera iconمجلس الأمن (رويترز)

tag icon ع ع ع

يعقد مجلس الأمن اجتماعًا طارئًا، غدًا الجمعة 8 كانون الأول، لبحث قرارالرئيس الأمريكي بنقل العاصمة الأمريكية إلى القدس.

وأكدت البعثة اليابانية التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الأمن اليوم الخميس 7 كانون الأول، أن ثماني دول من الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن، تقدمت بطلب لعقد اجتماع طارئ على خلفية نقل العاصمة من تل أبيب إلى القدس.

وجاء الطلب المقدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو جوتيريش، من كل من فرنسا، بوليفيا، مصر، إيطاليا، السنغال، السويد، بريطانيا، وأوروغواي.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن، أمس الأربعاء 6 كانون الأول، نقل عاصمة بلاده إلى القدس، وقال في خطاب له في البيت الأبيض “حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل”.

وقوبل قراره بموجة غضب دولية، لمعارضته للقرارات الدولية، وقال سفير بوليفيا في الأمم المتحدة، ساشا سيرجيو، إن قرار الولايات المتحدة “يتعارض مع القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن”، وأضاف أن قرار ترامب “ليس تهديدًا لعملية السلام فحسب، بل إنه تهديد للأمن والسلام الدوليين أيضًا”.

بينما برر ترامب قراره أنه “يصب في مصلحة السلام”، وقال في خطابه أمس إن “تأخير إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، لم يحقق شيئا للتوصل إلى السلام”.

كما رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بهذا القرار واعتبره “حدثًا تاريخيا”.

وسيعقد اجتماع طارئ لقمة دول التعاون الإسلامي الأسبوع المقبل بدعوة من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إضافة لقمة في جامعة الدول العربية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة