الحرب على النفايات تؤمن استدامة غذاء عالمية (فيديو)

فرنسا الأولى عالميًا في استدامة الغذاء، ودولة عربية في المراتب الأخيرة (انترنت)

camera iconفرنسا الأولى عالميًا في استدامة الغذاء، ودولة عربية في المراتب الأخيرة (انترنت)

tag icon ع ع ع

تسعى العديد من الدول حول العالم إلى الاستفادة من النفايات، أو الحد من الهدر والاستهلاك حفاظًا على البيئة، إلا أن فرنسا حققت بهذه الطريقة أمانًا غذائيًا على مستوى عالمي.

فبحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي، فإن فرنسا هي الدول الأقل هدرًا للطعام في العالم.

وتبلغ نسبة هدر المواد الغذائية في فرنسا 1.5%، من مجمل الإنتاج سنويًا، حتى أن المتاجر ممنوعة من رمي الأغذية التي لم يشترها أحد.

وفرضت السلطات على هذه المتاجر التبرع بالمواد الغذائية غير المباعة إلى الجمعيات الخيرية، أو إلى بنوك الغذاء، التي تتكفل بتأمين وجبات غذائية للمشردين.

وبدأت المطاعم بتجهيز أكياس بلاستيكية لوضع بقايا الوجبات فيها ليأخذها الزبائن معهم، وبذلك تكون فرنسا أول دولة في العالم تفرض قوانين خاصة بهدر الطعام.

وقاس مؤشر استدامة الغذاء نسبة المواد الغذائية المهدورة في 37 دولة، فوجد أن فرنسا وألمانيا واسبانيا هي الدول الأقل هدرًا عالميًا.

وتنوي السلطات الفرنسية خفض نسبة الهدر إلى النصف بحلول عام 2025، بينما تحقق الهند والإمارات وإندونيسيا نسبًا عالية من هذا الهدر، بحسب المؤشر.

وتسهم نفايات الأغذية بالغازات المسببة للاحتباس الحراري، وتشكل مجتمعةً كمية تفوق الغازات الصناعية الملوثة، باستثناء ما تنتجه الصين والولايات المتحدة الأمريكية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة