ثورة روبوتات في لعبة الشطرنج.. وقريبًا في المجال الطبي (فيديو)

"ألفازيرو" تمكن من التحول إلى عبقري شطرنج خلال أربع ساعات فقط (world economic forum)

camera icon"ألفازيرو" تمكن من التحول إلى عبقري شطرنج خلال أربع ساعات فقط (world economic forum)

tag icon ع ع ع

يستمر تطور التكنولوجيا بمفاجأة البشر بقدرته على الوصول إلى مراحل غير متوقعة يومًا بعد يوم، وكان آخر هذه المفاجئات قدرة روبوت على إتقان لعبة الشطرنج خلال ساعات قليلة.

وتناول فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي “world economic forum”، وترجمته عنب بلدي، الورقة التي نشرها باحثون من شركة “جوجل”، عن تحوّل الروبوت “ألفازيرو” إلى عبقري شطرنج خلال أربع ساعات فقط.

وتمكن الروبوت، الذي برمج على استراتيجيات اللعبة فقط، من حفظ خبرة البشر في الشطرنج التي تمتد إلى مئات السنين، وبدأ بعدها بابتكار تكتيكه الخاص باللعبة.

وباستطاعة الروبوت حاليًا إلحاق الهزيمة بأكبر لاعبي الشطرنج في العالم، وفي 100 مبارة جمعته بأقوى برامج الشطرنج، فاز بـ 25 مباراة، وتعادل في البقية، ولم تُسجل عليه أي خسارة.

وبالرغم من أن “ألفازيرو” سيحدث ثورة في عالم الشطرنج، إلا أن القائمين عليه يفكرون باستغلال قدرته “الخارقة” في التعلم ليستفيد منها البشر بمجالات أخرى.

ويسعى الباحثون إلى استخدام الذكاء الصناعي لحل المشاكل الصحية، وابتكار علاجات جديدة لأمراض مستعصية.

وبدأ “ألفازيرو” حاليًا بدراسة تشكل البروتين، للمساعدة في شفاء أمراض مثل “الزهايمر”، و”التليف الكيسي”، و”الشلل الارتعاشي”.

ويتوقع العلماء أن تقف الروبوتات قريبًا جنبًا إلى جنب مع الأطباء البشر أثناء أداء عملهم، فيما تنقسم الدراسات المحذرة من موجة بطالة بسبب الروبوتات، وأخرى مبشرة بانفتاح العالم على مزيد من الوظائف بسبب ثورة التكنولوجيا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة