“باب الهوى” يوقف استلام طلبات الترانزيت مؤقتًا

camera iconمواطنون سوريون ينتظرون دورهم عند معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا - حزيران 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أوقف معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا من جهة محافظة إدلب استقبال طلبات الترانزيت لفترة مؤقتة، بعد طلب من الجانب التركي.

وأصدر المعبر بيانًا اليوم، السبت 16 كانون الأول، قال فيه “نعلمكم أنه تم إيقاف طلبات السفر (ترانزيت، طلاب) من الجانب التركي ولفترة مؤقتة.

ولم تتضح أسباب إيقاف استلام طلبات السفر حتى الآن، كما لم يتبين مصير الطلبات المقدمة في الأيام الماضية والتي تنتظر موافقة الجانب التركي عليها للعبور.

وسمح “باب الهوى” في الأشهر الماضية للسوريين الذين لديهم مقابلة مع إحدى السفارات، الدخول باعتباره ترانزيت، شريطة أن يقدموا الأوراق الصادرة من السفارة إلى إدارة المعبر.

وتنحصر الأوراق المطلوبة من أجل عبور الترانزيت بجواز سفر ساري المفعول، وتذكرة طيران، إضافةً إلى حيازة الشخص فيزا سارية المفعول، أو إقامة في البلد الذي يريد أن يسافر إليها.

وكان الجانب التركي عدّل قرار لم الشمل وألغى بند لمّ شمل الابن لوالديه، مطلع العام الجاري، وأصبح يقتصر على “لمّ شمل الزوج لزوجته وأولاده دون سن الثامنة عشرة، وكذلك يحق للزوجة لم شمل زوجها وأولادها دون سن الثامنة عشرة”.

واتخذت السلطات التركية، منذ العام الماضي، سلسلة إجراءات قلصت من دخول السوريين إلى أراضيها عبر المعابر البرية، كما فرضت تأشيرة دخول (فيزا) على السوريين القادمين جوًا وبحرًا، في كانون الثاني العام الماضي.

ولاقت القرارت التركية استنكارًا من قبل لاجئين سوريين، نتيجة التخبط وعدم وجود قرارات واضحة من قبل الحكومة، وتركها لمزاجية الموظف، وخاصة في استخراج بطاقة “الكيملك” أو الإقامة.

ويقيم في تركيا نحو 3.2 مليون سوري، وفق إحصائيات إدارة الهجرة التركية، معظمهم ينتشرون في المدن الرئيسية، ولا سيما في المناطق الجنوبية القريبة إلى الحدود مع سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة