مدرب سابق لريال مدريد مرشح لتدريب المنتخب السوري

المدرب الويلزي جون بنيامين توشاك (إنترنت)

camera iconالمدرب الويلزي جون بنيامين توشاك (إنترنت)

tag icon ع ع ع

رشح رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، صلاح رمضان، مدربًا سابقًا لريال مدريد، لتدريب لاعبي المنتخب السوري.

وفي لقاء خاص نشره الصحفي لطفي إسطواني، مساء الاثنين 18 كانون الأول، مع رمضان، قال إن المدرب الويلزي جون بنيامين توشاك، وافق على تدريب المنتخب، إلا أن لديه اعتراضًا عائليًا.

وكان الشارع الرياضي السوري شهد تساؤلات حول هوية المدرب المقبل للمنتخب بعد استقالة أيمن الحكيم، في 16 تشرين الثاني الماضي، بعد مطالب الجماهير الرياضية برحيله بسبب مستوى المنتخب الأخير.

وطالب مشجعون بتأمين مدرب دولي للمنتخب كبديل عن المحلي، إلا أن كثيرين استبعدوا الأمر لارتفاع أجور أولئك المدربين.

وتحدث رمضان عن قبول المدرب الويلزي توشاك لتدريب المنتخب، وقال إن لديه مشكلة مع زوجته التي ترفض السكن في دمشق، إلا أنه وافق على المبلغ الممنوح له وتدريب المنتخب وهو 200 ألف دولار في السنة.

وتوشاك من مواليد 1949 في كارديف، لاعب كرة قدم ويلزي سابق، ودرب منتخب بلاده لكرة القدم، بعد أن تألق كلاعب مع ليفربول في عصره الذهبي، انطلاقًا من 1970، وفاز معه بلقب الدوري الإنكليزي ثلاث مرات.

وبدأ الويلزي مجده التدريبي في منتصف عقده الثالث عام 1984، مع نادي “سبورتنغ لشبونة” البرتغالي، ثم انتقل ليدرب ريال مدريد ثم ريال سوسيداد وديبورتيفو لاكورونيا وريال مورسيا، وقاد بيشكتاش التركي وسانت إيتيان الفرنسي.

وبحسب رئيس اتحاد كرة القدم، فإن العوائق تكمن في دفع قيمة عقد المدرب، موضحًا “الشركة التي أرسلت لنا أسماء المدربين سمعنا أنها تنتمي لجهات معينة، وفي حال كانت الشركة غير مقبولة لدى القيادة فلدينا مندوبون آخرون”.

حاليًا هناك عروض لأكثر من 30 مدربًا، وفق رمضان، مشيرًا إلى التوجه نحو طريقة معينة لتأمين رواتبهم السنوية.

وأشار إلى أن “الاتحاد الدولي لم يجبنا على كتابنا بهذا الخصوص، فأرسلنا للاتحاد الآسيوي نسأله عن إمكانية استبدال بطاقات الطائرة والمصاريف التي يعطينا إياها، لتخصيصها لإيجار للمدرب، إلى جانب برنامج تطوير لدينا بقيمة 100 ألف دولار من الاتحاد الآسيوي”.

“ربما لا يوافق الاتحاد الدولي على دفع رواتب المدرب من المعونات”، كما قال رمضان، الذي تحدث عن أن “فيفا” لم يرفض الطلب بدفع الراتب.

وأوضح “جواب فيفا كان حول إحالة الموضوع للجنة النزاهة، فهم يخافون من تعاقدنا مع مدرب بعشرة آلاف دولار، وأن نضعه 30 ألفًا، وبالتالي يسعون لمنع التلاعب ودراسة ضبط الموضوع وهذا يحتاج فترة”.

ووضع رمضان ميزانية للمدرب بين 200 ألف و300 ألف، مؤكدًا أن هناك مدربين قادوا سابقًا غانا وكينيا وزامبيا، كما أبدى مدرب منتخب لبنان بوكير استعداده.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة