× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا: ملف المعتقلين على رأس جدول أعمال “أستانة 8”

أسر المعتقلين (إنترنت)

ع ع ع

أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أن ملف المعتقلين سيعود للبحث في جولة محادثات “أستانة 8” القادمة.

وفي تصريح لموقع “العربية نت” أمس، الاثنين 18 كانون الأول، قال لافرينتيف إنه لا يريد تحميل أي طرف المسؤولية حول فشل التوصل لاتفاق حول ملف المعتقلين والمفقودين خلال الجولة السابعة من المحادثات.

وأضاف أن لهذا الملف أهمية كبيرة لدى المعارضة فهم يتحدثون عن قوائم بعشرات آلاف المعتقلين، وكذلك الأمر لدى النظام، بحسب تعبيره.

ولفت المسؤول الروسي إلى أن محادثات أستانة لا تقتصر على القضايا العسكرية وأنها قد تناقش التسوية السياسية مستقبلًا إذا اقتضى الأمر.

وفشل المجتمعون في الجولة السابعة من “أستانة” بالتوصل إلى اتفاق حول قضية المعتقلين في سجون النظام السوري، وبقي قرار الإفراج عنهم مؤجلًا.

ودعا البيان الختامي للمحادثات، الدول الضامنة إلى ضرورة اتخاذ الأطراف المتصارعة في سوريا إجراءات لدعم الثقة فيما بينها، بما فيها الإفراج عن المعتقلين والمحتجزين، وتسليم جثث القتلى.

وتنطلق، الخميس المقبل، في كازاخستان الجولة الثامنة من محادثات أستانة التي من المقرر أن تتطرق إلى الأوضاع الإنسانية في سوريا، وبحث ملف المعتقلين والمفقودين، إلى جانب ملف اتفاق مناطق “تخفيف التوتر”.

ويقود الرئيس السابق للحكومة السورية المؤقتة، أحمد طعمة، وفد المعارضة إلى النسخة الثامنة من أستانة، خلفًا لرئيس أركان “الجيش الحر”، أحمد بري، وفق ما صرح بري لعنب بلدي اليوم.

وقاد بري وفد المعارضة في “أستانة” على مدار الجولات السبع السابقة، والتي أفضت إلى تحديد مناطق “تخفيف توتر” في نقاط مختلفة من سوريا، تحت رعاية تركية وروسية وإيرانية.

وكانت وزارة الخارجية الكازاخية أعلنت في بيان أصدرته عقب المؤتمر الصحفي للرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، مساء الاثنين 11 كانون الأول، أن الجولة الثامنة من أستانة سوف تعقد يومي 21 و22 من الشهر الجاري.

مقالات متعلقة

  1. مجموعة العمل من أجل الإفراج عن المعتقلين تضم الدول الضامنة
  2. وكالة: احتمال تعيين وسيط لبحث ملف المعتقلين في "أستانة"
  3. المعارضة تتحدث عن "تطور إيجابي" بملف المعتقلين في "أستانة"
  4. كازاخستان: محادثات أستانة المقبلة ستبحث ملف المعتقلين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة