× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“التعليم العالي” تفتح باب النقل من جامعات خارجية وتبديل الاختصاص

جامعة حلب (إنترنت)

ع ع ع

أصدر رئيس مجلس التعليم العالي في حكومة النظام السوري، عاطف النداف، قرارًا سمح بموجبه بنقل قيد الطالب بين جامعات خاصة خارج سوريا إلى الجامعات السورية، مع إمكانية تبديل الاختصاص.

ويشترط القرار الذي نقلته صحيفة “الوطن”، المقربة من النظام، أن تكون الجامعة المراد نقل القيد منها معتمدة لدى وزارة التعليم العالي السوري، على ألا تقل مدة إقامة الطالب في بلد الدراسة عن 8 أشهر سنويًا.

ويمنح القرار الطلاب السوريين إمكانية تغيير القيد في الجامعات الحكومية داخل سوريا، أي تبديل اختصاصاتهم على أن يكون الطالب محققًا لشرط المعدل في الشهادة الثانوية في سنة تغيير قيده إلى الجامعة الخاصة في الاختصاص المراد تغيير القيد إليه.

ولا يجوز، وفقًا للقرار، أن يزيد الإعفاء على 50% من مقررات الخطة في الاختصاص.

الندّاف أشار في حديث لـ “الوطن” إلى أن القرار أحدث تغييرًا في شروط النقل بين الجامعات الخارجية المعتمدة والجامعات السورية، إذ كان النقل محصورًا في الاختصاص ذاته، فيما أصبح بإمكان الطلاب النقل مع تبديل اختصاصاتهم.

ويدرس آلاف الطلاب السوريين في جامعات مختلفة حول العالم، إذ استفاد قسم كبير منهم من المنح المقدمة من دول أوروبية وإقليمية.

ويصل إجمالي عدد الطلاب في الجامعات الحكومية السورية إلى 671 ألفًا، وفق إحصائية أصدرتها وزارة التعليم العالي في حكومة النظام صيف العام الماضي.

فيما يزيد عدد الطلاب في الجامعات السورية الخاصة على 32 ألفًا، بحسب الإحصائية ذاتها.

مقالات متعلقة

  1. التعليم العالي تمنح طلاب الجامعات دورة إضافية وترفعًا بستة مواد
  2. وزارة التعليم السورية تعلن افتتاح "جامعات خاصة" بدوامٍ مسائي
  3. قرار يسمح لعائلة الطالب باستلام وثائقه الجامعية دون وكالة
  4. الأسد يصدر مرسومًا لتنظيم انتقال الطلاب من كلية لأخرى

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة