مشروع يمنح اللاجئين المشاركة بالقرارات في مراكز الايواء

camera iconمن اجتماع المسؤولين على مشروع مشاركة اللاجئين في اتخاذ القرارات في مدينة بون الالمانية(DW)

tag icon ع ع ع

تعمل مدينة بون الألمانية على إقامة مشروع يُمنح من خلاله اللاجئون “حق المشاركة” في اتخاذ القرارات داخل مراكز الإيواء.

وقالت صحيفة “دويتشه فيليه” الألمانية في تقريرٍ نشرته اليوم، الأحد 7 كانون الثاني، إن المشروع يحاول تعريف اللاجئين على الديمقراطية وكيف يعيشونها، خصوصًا في الأماكن التي يسكنون.

وسيتم تطبيق هذا المشروع على 21 مركزًا لإيواء اللاجئين في مدينة بون، بالتعاون بين الوزارة الاتحادية الألمانية لشؤون الاسرة ومؤسسة “أوتو بنيكه” مع اللاجئين المقيمين في هذه المراكز.

ويرى القائمون عليه أن مبدأ الديمقراطية في اتخاذ القرارات ضروري بالنسبة لحياة اللاجئين، فيجب مشاركتهم في السلوك الديمقراطي لأنهم يفتقدون لهذا العمل المؤسساتي.

وشهدت ألمانيا تراجعًا كبيرًا في عدد اللاجئين القادمين إليها هذا العام مقارنةً مع العامين الماضيين، وفق ما ذكرته الشرطة الألمانية.

وكانت البلاد شهدت موجة اللجوء “غير المسبوقة” مع دخول ما يزيد عن 1.2 مليون لاجئ إلى أراضيها، منذ عام 2015، معظمهم من سوريا وأفغانستان والعراق.

وحول طبيعة العمل في المشروع قال مدير مؤسسة “أوتو بنيكه”، لوتار تيودور ليمبر، الذي يدير العمل، إن اللجان المكونة من اللاجئين شكلت بالفعل وستتعاون كل لجنة مع إدارة مركز الايواء، لاتخاذ القرارات الخاصة باللاجئين في هذه المراكز.

ومن أجل استمرار المشروع طالب القائمون عليه بتقديم مبالغ مالية تدعم خطتهم وتعزز من مشاركة اللاجئين في إدارة شؤونهم بأنفسهم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة