مقتل أول معتقل متظاهر في إيران.. والسلطات تقول إنه انتحر

مظاهرات مدينة مشهد في إيران - 29 كانون الأول 2017 (Center for Human Rights in Iran )

camera iconمظاهرات مدينة مشهد في إيران - 29 كانون الأول 2017 (Center for Human Rights in Iran )

tag icon ع ع ع

قال نائبان في البرلمان الإيراني إن شابًا اعتقلته السلطات الإيرانية أثناء الاحتجاجات الشعبية قتل داخل المعتقل.

ووفق ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن النائبين قولهما، الاثنين 8 كانون الثاني، فالشاب سينا قنباري الذي يبلغ من العمر 22 عامًا “انتحر” في سجن إيفين في العاصمة طهران.

وتشهد الجمهورية الإسلامية الإيرانية احتجاجات شعبية، منذ الخميس 28 كانون الأول الماضي، ضد النظام الحاكم، “بسبب تردي الأوضاع المعيشية وتدخل إيران في شؤون الدول الإقليمية الذي أفقر الشعب، خاصة سوريا واليمن”، وفق ما ذكرت شعارات المتظاهرين.

ووصلت حصيلة القتلى خلال الاحتجاجات إلى ما لا يقل عن 21 قتيلًا، وفق ما أعلن التلفزيون الرسمي للبلاد، بينهم عنصر في الحرس الثوري الإيراني وعنصر من الشرطة، فيما أوقفت قوات الأمن أكثر من ألف شخص من المحتجين.

وقالت النائبة في البرلمان الإيراني، طيبة سياوشي، في حديث مع وكالة “إيلنا”، إن سلطات سجن إيفين أخبروها بـ “انتحار” الشاب اليوم، وأضافت أن “وزارة الاستخبارات والشرطة أعلمتني أن الشاب كان قد تم اعتقاله أثناء الاحتجاجات بطهران وتسليمه للسلطات القضائية”.

وأكد النائب محمود صادقي ما قالته النائبة سياوشي، فيما قالت وزارة الاستخبارات والشرطة سابقًا أن أسباب الوفاة مجهولة.

وكان مجلس بلدية طهران حذر من تكرار سيناريو عام 2009، حين اعتقلت السلطات عددًا كبيرًا من المتظاهرين واستخدمت أساليب تعذيب ضدهم، ما أدى إلى وفاة الكثيرين.

وفشل مجلس الأمن الدولي، خلال جلسة طارئة الجمعة الماضي، باتخاذ موقف ضد الحكومة الإيرانية، معتبرًا أن ما يجري “شأن داخلي”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة