تركيا تستضيف اجتماعًا للدول “المتفقة” معها عقب “سوتشي”

camera iconوزراء الخارجية المشاركون في اجتماع "الدول متشابهة الفكر حول سوريا"، الاثنين 18 أيلول 2017 (إنترنت)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تستضيف اجتماعًا بشأن سوريا عقب مؤتمر “سوتشي” المرتقب في روسيا.

وفي لقاء له مع قناة “خبر تورك” التركية، الأربعاء 10 كانون الثاني، قال جاويش أوغلو إن الاجتماع سيضم الأطراف والدول “المتفقة مع تركيا” بالتوجهات، دون أن يخص بالذكر أحدًا منها.

وكانت الدول الضامنة لمؤتمر “أستانة” اتفقت على تحديد يومي 29 و30 كانون الثاني الجاري كموعد لإطلاق محادثات “سوتشي”، يسبقها لقاء للفنيين والخبراء منتصف الشهر الجاري، ولقاء آخر عشية المؤتمر لتحديد القوائم والمسائل التقنية.

وتُعتبر تركيا طرفًا رئيسيًا في المحادثات الباحثة عن حل في سوريا، كما وضعت شروطًا عدة للمشاركة في “سوتشي” أهمها عدم دعوة “حزب الاتحاد الديمقراطي” (PYD) إلى المؤتمر، وعدم إشراكه في الحل السوري.

وتصف تركيا حزب “الاتحاد الديمقراطي” بأنه امتداد لحزب “العمال الكردستاني” الذي تصنفه “إرهابيًا”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية، وضعت أحزابًا ومنظمات كردية، في قائمة المنظمات والجماعات التي دعتها للمشاركة في المؤتمر، ومن بينها “حزب الاتحاد الديمقراطي” و”حزب الاتحاد السوري” و”المجلس الوطني الكردي”، إضافة إلى 30 منظمة أخرى.

إلا أن وكالة “الأناضول” نقلت عن المتحدث باسم الرئاسة التركية قوله، في تشرين الثاني الماضي، إن “الروس أبلغونا أنه لن تتم دعوة حزب الاتحاد الديمقراطي (PYD) إليه”.

ووفق ما أعلن بوتين، خلال كلمة له في منتدى ““فالداي”، في تشرين الأول الماضي، فإن المؤتمر “يهدف إلى تحقيق السلام عبر جمع ممثلين عن كافة الجماعات العرقية في سوريا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة