× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مونديال بيديا

إيران تصطدم بـ “مجموعة الموت” في روسيا

منتخب إيران لكرة القدم (انترنت)

ع ع ع

تأهل منتخب إيران لكرة لقدم إلى نهائيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا، بين حزيران وتموز المقبلين، للمرة الخامسة في تاريخها بعد أن تربعت على صدارة المجموعة الأولى ضمن منافسات التصفيات الآسيوية المؤهلة للنهائيات.

المنتخب الإيراني كان أول المتأهلين عن القارة الآسيوية، بعد تقديم مستوى كبير في التصفيات، إذ لم يخسر أي لقاء وحقق 22 نقطة من ستة انتصارات وأربعة تعادلات مع الصين وكوريا الجنوبية وسوريا في مباراتي الذهاب والإياب، ليسهم في عدم تأهله مباشرة إلى النهائيات على حساب كوريا الجنوبية، ويخوض الملحق الآسيوي أمام أستراليا التي تمكنت من إقصائه.

قرعة كأس العالم

مسيرة المنتخب الإيراني مع كأس العالم بدأت في نسخة 1978 في الأرجنتين، وخرج من الدور الأول بعد خسارتين أمام بيرو وهولندا وتعادل أمام اسكتلندا، ليغيب بعدها 20 عامًا عن النهائيات ويعود في نسخة فرنسا 1998، لكنه غادر مرة أخرى من الدور الأول بعد خسارته أمام ألمانيا ويوغسلافيا، لكنه حقق فوزًا تاريخيًا على المنتخب الأمريكي (الغريم السياسي) بهدفين مقابل هدف واحد.

وبعد غياب في نسخة كوريا الجنوبية واليابان، عاد الإيرانيون إلى العرس الكروي، في نسخة ألمانيا 2006، ليخرج المنتخب كالمرتين السابقتين من الدور الأول، بعد خسارتين أمام البرتغال والمكسيك وتعادل مع أنغوليا.

وبعد غياب عن نسخة 2010 في جنوب إفريقيا، لم يتمكن المنتخب من تجاوز عقدة الدور الأول في المشاركة الرابعة له في نسخة 2014 في البرازيل بعد خسارتين أمام الأرجنتين والبوسنة والهرسك، وتعادل أمام نيجيريا.

وبالرغم من المستوى الكبير الذي قدمه المنتخب في التصفيات والذي دفع محللين للاعتقاد أنه ربما يفك عقدة الدور الأول، لكن وقوعه في المجموعة الثانية التي سميت بـ “مجموعة الموت” إلى جانب البرتغال وإسبانيا والمغرب، ربما يقضي على أحلامه.

أما على الصعيد الآسيوي فقد شارك المنتخب في نهائيات أمم آسيا 13 مرة، وأحرز اللقب ثلاث مرات متتالية أعوام 1968 و1972 و1976.

أبرز اللاعبين

يدرب المنتخب كارلوس كيروش، الذي حل بالمرتبة الأولى آسيويًا بنهاية عام 2017 في أول تصنيف دولي للمدربين عالمياً وقاريًا.

وحول وقوعه في مجموعة الموت قال كيروش “بطبيعة الحال إسبانيا والبرتغال هما الأقرب للتأهل للدور الثاني، لكن في كرة القدم لا شيء مستحيل، هناك أوقات الفأر يهرب من القط، سوف نلعب بكرامة ونهدف إلى أن يشعر الشعب الإيراني بالفخر”.

ومن أبرز اللاعبين سردار ازمون الذي يلعب في صفوف روبين كازان الروسي، إلى جانب كل من رضا قوجان نجاد ومهدي طارمي وكريم انصاري فرد.

مقالات متعلقة

  1. لاعبو المنتخب السوري يحتفلون: "شقينا الإيرانية" (فيديو)
  2. المنتخب السوري يحقق أفضل مركز في تاريخه بتصنيف "فيفا"
  3. السومة يقود المنتخب السوري إلى الملحق الآسيوي لكأس العالم
  4. المنتخب السوري يتراجع خمس مراكز في تصنيف "فيفا"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة