× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شكاوى متبادلة بين قطر والإمارات على طاولة الأمم المتحدة

أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى جانب ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان

ع ع ع

قالت الهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي إنها رفعت شكوى إلى الأمم المتحدة بشأن اعتراض مقاتلات قطرية طائرتين مدنيتين تابعتين لها.

وفي حديث إلى وكالة “رويترز” قال مدير الهيئة، سيف محمد السويدي، إن بلاده ستتقدم بالشكوى اليوم، الثلاثاء 16 كانون الثاني، إلى هيئة الطيران المدني الدولي ستتهم فيها قطر بانتهاك اتفاقية “شيكاغو” المحمية من قبلها.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في الإمارات اتهمت مقاتلات قطرية باعتراض طائرتين مدنيتين كانتا متجهتين برحلة “معتادة ومعروفة المسار” إلى البحرين، الأمر الذي نفته قطر بدورها.

وسبق أن اتهمت قطر الإمارات باختراق مجالها الجوي، وتقدمت بشكوى إلى الأمم المتحدة، الخميس الماضي، قالت فيها إن مقاتلة إماراتية اخترقت مجالها الجوي في كانون الأول الماضي، واستمرت مدة دقيقة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا) عن مندوبة قطر في الأمم المتحدة، الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، قولها إن “طائرة إماراتية اخترقت المجال الجوي لقطر بدون علم مسبق أو موافقة السلطات القطرية”، وأضافت “هذه الحادثة خرق صارخ لسيادة قطر وأراضيها”.

وزادت حدة الاتهامات بين الدولتين الجارتين في إطار الأزمة الخليجية، حين أعلنت كل من الإمارات، السعودية، البحرين ومصر، في حزيران الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرض عقوبات اقتصادية عليها، زاعمةً دعمها لإيران ولجماعات “إرهابية”.

فيما تنفي الدوحة الاتهامات الموجهة لها، وتتوسط الكويت والولايات المتحدة لحل الخلاف، الأسوأ منذ عقود، إلا أن جميع محاولات إنهاء الأزمة فشلت.

مقالات متعلقة

  1. "استفزازات" جوية جديدة بين الإمارات وقطر
  2. حرب "طائرات وأجواء" بين قطر والإمارات
  3. قطر تتهم البحرين باختراق مجالها الجوي وتبلغ الأمم المتحدة
  4. مبادرة "نادرة".. منظمة الطيران المدني تتدخل لحل الأزمة الخليجية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة