مصدر في “قسد”: التحالف الدولي سيعترف بفيدرالية شمال سوريا

دخول "قوات سوريا الديمقراطية" إلى مدينة الرقة -19 تشرين الأول 2017 (عنب بلدي)

camera iconدخول "قوات سوريا الديمقراطية" إلى مدينة الرقة -19 تشرين الأول 2017 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

قال مصدر عسكري في “قوات سوريا الديمقراطية” إن التحالف الدولي سيعترف بفيدرالية شمال سوريا، ويحميها من أي تدخل محلي أو إقليمي.

ونقل موقع “باسنيوز” الكردي اليوم، الثلاثاء 16 كانون الثاني، عن المصدر الذي فضل عدم كشف اسمه، إن تشكيل قوة عسكرية حدودية بدعم من قوات التحالف الدولي في شمال سوريا فضلًا عن إرسال دبلوماسيين أمريكيين، سوف يليه خطوة الاعتراف بشرق الفرات وفيدراليته التي قررتها مكونات هذه المنطقة من الكرد والعرب وغيرهم، بحسب تعبيره.

وأكد المصدر أن التحالف الدولي باقٍ في سوريا، مشيرًا إلى أن “وجوده يشكل حاجة محلية وإقليمية ودولية لحماية مكونات سوريا من ما أسماه بالإرهاب من جهة، ومنع هيمنة دول مثل إيران وتركيا على سوريا من جهة أخرى”.

والأحد الماضي، أعلن التحالف الدولي أنه يعمل مع فصائل سورية على تشكيل قوة حدودية من 30 ألف عنصرًا، “تقودها قوات سوريا الديمقراطية”.

وهو ما لاقى رفضًا من قبل روسيا والنظام السوري، إضافة إلى تركيا التي تعتبر القوات “مجموعة إرهابية”.

وعبرت تركيا على لسان رئيسها رجب طيب أردوغان عن رفضها خطوة إقامة هذه القوات، وهدد أردوغان بوأد هذه القوة الحدودية.

كما اعتبر  المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، أن إعلان الولايات المتحدة عن تشكيل قوات حدودية “يشعل ألسنة النار في سوريا”، ويؤدي إلى تعقيد الأزمة.

وأضاف قاسمي أن إيران تسعى إلى جانب روسيا وتركيا إلى إطفاء نيران الأزمة السورية، عبر مفاوضات أستانة وإنشاء مناطق “تخفيف التوتر”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة