“صحة إدلب” تتلف شحنة أدوية بيطرية “مخالفة”

إتلاف شحنة الأدوية البيطرية في معبر "باب الهوى"- 18 كانون الثاني 2018 (معبر باب الهوى)

camera iconإتلاف شحنة الأدوية البيطرية في معبر "باب الهوى"- 18 كانون الثاني 2018 (معبر باب الهوى)

tag icon ع ع ع

أتلفت مديرية صحة إدلب شحنة أدوية بيطرية “مخالفة للمواصفات”، قبل دخولها من تركيا إلى سوريا عبر “باب الهوى”.

وقال مدير المكتب الإعلامي في معبر “باب الهوى”، مازن علوش، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الخميس 18 كانون الثاني، إن الشحنة “تضمنت أدوية مخالفة للمواصفات الدستورية وأتلفتها المديرية بالتعاون مع إدارة المعبر”.

ووفق علوش فإن ما أتلف، مساء أمس، تضمن شحنتين إحداهما أدوية مصدرها ماليزيا، والثانية تركية المنشأ.

وليست المرة الأولى التي يتلف فيها المعبر شحنات من مواد متنوعة، إذ أتلفت إدارة المعبر عشرات الشحنات على مدار العام الماضي.

ووفق مدير المعبر فإن الشحنة الواصلة من ماليزيا بلغت 13 طنًا، إلى جانب ثمانية أطنان للشحنة تركية المنشأ، لافتًا إلى أن “معظم الأدوية تحتوي على مادة فعالة بنسب بين 3 و9%، بموجب اختبارات دائرة الرقابة الدوائية، وهذا مخالف للمواصفات”.

وتحصل الأدوية بجميع أنواعها عادة، على موافقة من دائرة الرقابة الدوائية في إدلب قبل دخولها، وتحجز في مستودعات التجار ريثما تحصل الدائرة على نتيجة فحوصاتها.

وتدير معبر باب الهوى إدارة مدنية وتتبع لها عدة هيئات تنظم عمله، وهي قسم الهجرة والجوازات، قسم الجمارك، وقسم الشرطة، فضلًا عن المكتب المالي، المكتب الإعلامي، مكتب العلاقات، مكتب الموارد البشرية، مكتب الإحصاء والتخطيط، هيئة المخابر، والمكتب الطبي.

وبحسب إحصائيات عن المواد المتلفة العام الماضي، حصلت عليها عنب بلدي من إدارة المعبر، فقد أتلفت 21.5 طنًا من أدوية بيطرية، 350 كيلوغرامًا من الأدوية البشرية، إضافة إلى طن ونصف من الأغذية.

وأتلفت جميع تلك المواد من أصل 40 ألف سيارة دخلت من تركيا عبر المعبر، العام الماضي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة