× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

قوات الأسد تنفي سيطرة تنظيم “الدولة” على سنجار

عناصر من قوات الأسد على جبهات ريف حماة الشرقي - 11 كانون الثاني 2018 (فيس بوك)

عناصر من قوات الأسد على جبهات ريف حماة الشرقي - 11 كانون الثاني 2018 (فيس بوك)

ع ع ع

نفت قوات الأسد سيطرة تنظيم “الدولة الإسلامية” على قرية سنجار “الاستراتيجية” في ريف إدلب الشرقي، بعد إعلان الأخير السيطرة عليها، أمس الخميس.

وذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم، الجمعة 17 كانون الثاني، أن قرية سنجار شرقي إدلب ماتزال بيد قوات الأسد التي انسحبت منها لبضع ساعات.

ونشرت صفحات موالية للنظام السوري تسجيلًا مصورًا يظهر مقاتلين من قوات الأسد داخل القرية، ونفوا الانسحاب منها لصالح تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأوضحت مصادر عسكرية من المنطقة لعنب بلدي أن القرية دخل عليها التنظيم لساعات، قبل أن تستعيدها قوات الأسد من جديد.

ولم يعلن التنظيم رسميًا عن سيطرته على البلدة، وكان آخر ما ذكرته وكالة “أعماق” التابعة له، وصول المقاتلين إلى مواقع شرقي البلدة، وقتل ثلاثة عناصر من قوات الأسد.

ووفق خريطة السيطرة الميدانية تقدم التنظيم بعد رجم السراع وصولًا إلى سنجار، بعد أن وصل الأسبوع الماضي إلى قرية طرفاوي، على حساب “هيئة تحرير الشام” في المنطقة.

وتوسع التنظيم في الأيام الماضية على حساب “تحرير الشام” انطلاقًا من الريف الشرقي لحماة.

ووصل إلى نقاط متقدمة خلال الأيام الماضية، في عشرات القرى آخرها: طرفاوي، مدورة الكبيرة، سليجة، غزيلة، أم رجوم، رسم الخنادق، أبو دريخة، تل الشور، عويجان جينة، وصولًا إلى رسم الجحش.

وبحسب “الإعلام الحربي المركزي” سيطرت قوات الأسد على أكثر من 1000 كيلومتر مربع في نواحي سنجار والتمانعة وأبو الضهور المتجاورة.

وأوضح أن التقدم قلص المسافة بين قوات الأسد في ريف حلب الغربي وريف إدلب الشرقي إلى أقل من 2 كيلومتر، وتوجد في هذه المنطقة الفاصلة قريتان هما المزيونة والحيانية الواقعتان شرق مطار أبو الضهور، وإلى الغرب من بلدة تل الضمان التي تقدمت إليها قوات الأسد العاملة في ريف حلب.

ووفق ما قالت مصادر عسكرية لعنب بلدي، أمس الثلاثاء، سيطر تنظيم “الدولة” على قرية “رسم الجحش”، التي تتبع إداريًا لمحافظة حلب ومنطقة جبل سمعان- ناحية تل الضمان.

وبحسب معلومات عنب بلدي، يسعى التنظيم للوصول إلى مناطق سيطرة “جيش البادية” (جند الملاحم) المعروف بتبعيته لتنظيم “القاعدة”، في الجهة المقابلة لبلدة سنجار من الجهة الغربية.

مقالات متعلقة

  1. تنظيم "الدولة" يعلن أسر عناصر للنظام في "جيب سنجار"
  2. تنظيم "الدولة" يقترب من سنجار شرقي إدلب
  3. تنظيم "الدولة" يسيطر على سنجار شرقي إدلب
  4. قتلى من قوات الأسد على يد تنظيم "الدولة" في ريف حماة

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة