“عالم آلي” يكتشف علاجًا للملاريا من مكون في معجون الأسنان

عالم آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي في جامعة كمبردج (رويترز)

camera iconعالم آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي في جامعة كمبردج (رويترز)

tag icon ع ع ع

كشف عالم آلي يعمل بالذكاء الاصطناعي عن مادة مستخدمة في معجون الأسنان يمكنها القضاء على الملاريا، وإعاقة تطورها.

واستعان علماء من جامعة كامبريدج البريطانية بالعالم الآلي، لإجراء ملايين الاختبارات الكيماوية والجينية والدوائية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، الخميس 18 كانون الثاني.

ووجد العلماء أن مادة “التريكلوسان” الشائعة في تركيب معاجين الأسنان، لديها قدرة على وقف انتشار الملاريا خلال مرحلتين حرجتين في الكبد والدم.

ولدى العلماء فكرة مسبقة عن قدرة “التريكلوسان” على تثبيط عمل إنزيم “إنويل ريدوكتاس”، خلال مرحلة إصابة الملاريا للدم.

لكن فريق كامبريدج اكتشف أن “التريكلوسان”، الذي يمنع تراكم الباكتيريا في الأسنان، قادر على تثبيط إنزيم “دي.إتش.اف.آر” في طفيل الملاريا.

وكان هذا الإنزيم قد أظهر مسبقًا قدرة على تطوير نفسه لمقاومة العقاقير، إلا أن “التريكلوسان” تمكن من استهدافه، وتعطيل الطفيليات المقاومة للعقاقير.

وتأمل قائدة الدارسة، إليزابيث بيلزلاند، في استخدام اكتشاف “زميلهم العالم الآلي” لتطوير عقار جديد، لا سيما وأن “التريكلوسان” مكون آمن وقدرته على استهداف نقطتين في دورة حياة طفيل الملاريا تعني أن الطفيل سيجد صعوبة في تطوير مقاومة.

ونُشرت الدراسة التي شاركت بيلزلاند في قيادتها إلى جانب، ستيف أوليفر من قسم الكيمياء الحيوية في جامعة كامبريدج، بدورية “ساينتفيك ريبورتس”.

وينتقل طفيل الملاريا إلى البشر عن طريق لدغة البعوض، تستهدف الطفيليات الكبد حيث تنضج وتتكاثر، ثم تنتقل إلى كريات الدم الحمراء، وعن طريقه تتكاثر في أنحاء الجسم، وتسبب حمى ومضاعفات قد تودي بالمريض إلى الموت.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة