× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

أردوغان: معركة عفرين بدأت

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (إنترنت)

الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان (إنترنت)

ع ع ع

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن معركة عفرين بدأت على الأرض، وسيتبعها مدينة منبج شرقي حلب.

ونقلت وسائل إعلام تركية اليوم، السبت 20 كانون الثاني، قول أردوغان إن “عملية عفرين ستستمر حتى منبج بهدف تطهير حدود تركيا من الإرهابيين وستصل إلى العراق”.

وأشار إلى أن “الكثير من السوريين يعودون إلى بلدانهم نتيجة تأمين تركيا لمستقبلهم، والذين لا يستطيعون العودة فمنازلهم تحت تهديد المنظمات الإرهابية”.

ورفعت تركيا من وتيرة تهديداتها بشن عملية عسكرية برية في عفرين، خلال الأيام الماضية، تطورت فيما بعد إلى عزم أنقرة شن عملية جوية، وذلك بحسب ما صرح به وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو.

وقال أوغلو إن أنقرة تنسق مع موسكو خلال العملية في عفرين لـ “تجنب الأخطاء”.

وبحسب مصادر عسكرية من “الجيش الحر” لعنب بلدي سيشارك نحو 20 ألف عنصر في معركة عفرين، والتي تضع في أول أهدافها فتح ممر بين ريف حلب الشمالي وإدلب.

وقالت إن الفصائل أبلغت من الجانب التركي أن الفترة الزمنية للمعركة غير محددة، مشيرةً إلى ما يجري على الأرض تمهيد وعمليات صد ورد فقط.

وكان الرئيس التركي ناقش أول أمس في اجتماعه الأول مع مجلس الأمن القومي لهذا العام، التطورات الداخلية والخارجية واتخاذ قرار بتمديد حالة الطوارئ في تركيا إلى جانب ملف عفرين.

وخلص الاجتماع إلى ضرورة سحب الأسلحة من “وحدات حماية الشعب” (الكردية) ، و”منع تشكيل جيش من الإرهاب على الحدود مع سوريا”، بحسب ما نقلت وسائل الإعلام التركية.

وتعتبر أنقرة الوحدات ذراعًا عسكرية لحزب العمال الكردستاني، المحظور والمصنف “إرهابيًا”.

وتأكيدًا على إعلان أردوغان أكد نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان جاويش أوغلو، تمسك أنقرة بتنفيذ العملية العسكرية في عفرين شمال غربي سوريا “مهما كان الثمن”.

وأضاف “هناك محاولات في السنوات الأخيرة لتشكيل ممر إرهابي عبر حدودنا الجنوبية من أجل زعزعة استقرار بلادنا”

مقالات متعلقة

  1. "الجيش الحر" يستعد لبدء معركة باتجاه منبج شرقي حلب
  2. تركيا تبدأ معركتها في عفرين تحت مسمى "غصن الزيتون"
  3. تركيا تحدد موعد انتهاء عملية "غصن الزيتون" في عفرين
  4. روسيا تسحب قواتها من عفرين

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة