× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

شويغو: دول في الشرق الأوسط ستشتري منظومة “S-400”

وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو - (سبوتنيك)

وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو - (سبوتنيك)

ع ع ع

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، عن مفاوضات تجريها بلاده مع عدد من دول الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا لبيع منظومات صواريخ مضادة للطائرات من طراز “S-400”.

وفي تصريحات لشويغو اليوم، الثلاثاء، 23 كانون الثاني، خلال جولة له بجنوب شرق آسيا أشار إلى أنه يوجد حاليًا منظومتا صواريخ من طراز “S-400” تعملان في حالة تأهب على مدار الساعة في سوريا، وهو ما يوفر دفاعًا قويًا للطائرات في قاعدتي حميميم وطرطوس.

وأعرب شويغو عن استعداد بلاده لمشاركة شركائها تجربتها في استخدام معداتها وأسلحتها في سوريا، مشيرًا إلى أن هذه المنظومات “فريدة من نوعها ولا مثيل لها في العالم بالنسبة لخصائصها التكتيكية والتقنية”.

وأضاف أن هذه المزايا هي سبب إصرار تركيا على شراء منظومة “S-400” رغم أنها عضو في “حلف شمال الأطلسي”.

الوفد المرافق لشويغو لفت في هذا السياق إلى أن تركيا أصبحت الدولة الثانية في “الناتو” التي تمتلك صواريخ بعيدة المدى روسية الصنع، إلى جانب اليونان الذي كان قد حصل على منظومة الدفاع “S-300” نتيجة التعاون العسكري التقني مع روسيا.

ووقعت تركيا في أيلول الماضي صفقة مع روسيا لشراء منظومة “S-400” المضادة للصواريخ البالستية.

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن شراء المنظومة يأتي في إطار التزام أنقرة وموسكو بإنجاز عملية بيع المعدات الدفاعية عالية التقنية.

ولاقت هذه الخطوة انتقادات شديدة اللهجة لأنقرة من قبل حلف “الناتو” والولايات المتحدة.

وفعّلت تركيا مشاريع الطاقة المشتركة مع روسيا، وزادت من تعاونها الاقتصادي، عقب تدهور العلاقات إثر إسقاط الطائرة الروسية أواخر عام 2015  على الحدود السورية- التركية، وفرض روسيا عقوبات مختلفة، وضرائب مالية على صادرات تركية وغيرها.

مقالات متعلقة

  1. صواريخ روسية ضد "الملاجئ الأرضية" تستخدم في سوريا
  2. وزير الدفاع الروسي يلتقي الأسد في سوريا
  3. شويغو: سوريا لم تطلب صواريخ "S-300" من روسيا
  4. فيديو.. منظومة صواريخ S-400 داخل مطار حميميم في اللاذقية

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة