× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

“قسد” تعتقل مواطنين شمالي الرقة لتجنيدهم

حاجز لقوات سوريا الديموقراطية في مدينة الرقة - 24 تشرين الأول 2017 - (قسد)حاجز لقوات سوريا الديموقراطية في مدينة الرقة - 24 تشرين الأول 2017 - (قسد)

حاجز لقوات سوريا الديموقراطية في مدينة الرقة - 24 تشرين الأول 2017 - (قسد)

ع ع ع

اعتقلت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) عددًا من القاطنين في مدينة عين عيسى، شمالي الرقة، بهدف التجنيد الإجباري.

وقال ناشطون من الرقة اليوم، الثلاثاء 23 كانون الثاني، إن مقاتلي “قسد” اقتحموا مخيم عين عيسى، واعتقلوا بعض الأهالي لتجنيدهم بموجب “واجب الدفاع الذاتي”.

ووفق ما قالت مصادر محلية من المنطقة لعنب بلدي فإن مفوضية الأمم المتحدة في المنطقة، تمنع حتى اليوم عناصر القوات من الدخول إلى المخيم.

إلا أن العشرات من الأهالي يقطنون خارج المخيم، ما يجعلهم عرضة للاعتقال في أي وقت، وفق المصادر.

وتواجه “الإدارة الذاتية” رفضًا شعبيًا للتجنيد الإجباري في مناطق سيطرتها، منذ بداية فرض القانون على المدنيين في “كانتون الجزيرة”، كما تسميه، أواخر عام 2014.

إدارة المخيم تحدثت لعنب بلدي عن أن الشرطة العسكرية التابعة لـ “الإدارة الذاتية”، تتمركز على بعد 500 متر على الطريق العام للمخيم.

وبحسب المصادر فإن القوات تتمركز في مدخل المدينة، للبحث عن أشخاص يشملهم قرار التجنيد لاعتقالهم.

ويضم مخيم عين عيسى قرابة ثمانية آلاف نازح من المنطقة الشرقية، ويعانون من نقص المواد الغذائية والطبية، إضافةً إلى “عشوائية” الخدمات المقدمة.

وكانت “الإدارة الذاتية” عدلت “واجب الدفاع الذاتي” قبل أيام، ونصت التعديلات على تأجيل الطلبة بموجب الحياة الجامعية، وفي حال رسوب الطالب سنتين لا يعفى من تأدية الواجب العسكري.

بينما يعفى الوحيد للأسرة حسب عمر الأم، وطالت التعديلات عوائل القتلى، إذ يمكن لشقيق القتيل في القوات أن يعفى، إلى جانب المعيل الذي يعفى في حالة واحدة فقط هي أن يكون أخوه قاصرًا أو الأب مصابًا والأم مريضة.

وشملت التعديلات من لديه إخوة في “أسايش” و”وحدات حماية الشعب”، إذ لا يمكن أن يؤجل شخص الخدمة، وحصرت العملية بالحصول على كتاب رسمي من القيادة العليا لـ”قسد”.

وفيما يخص المتطوعين في “أسايش” نصت التعديلات أن التسريح لا يمكن أن يتم إلا بعد تأدية سبع سنوات في الخدمة، والحال ذاته بالنسبة لـ “وحدات حماية الشعب”.

وفي حال التسريح يجب الحصول على كتاب رسمي من “قسد” بعد دراسة حالة المتسرح عن الخدمة.

وبحسب مراسلة عنب بلدي تشمل التعديلات جميع مكونات المنطقة (كرد، عرب، آشور)، مشيرة إلى زيادة حملات التجنيد في المنطقة.

مقالات متعلقة

  1. "قسد" تعتقل قائد "ثوار الرقة" وتلاحق عناصره
  2. "التحالف" ينهي خلافًا بين "قسد" ولواء "ثوار الرقة"
  3. الرقة.. غاب الإعمار وحضرت حالة الطوارئ
  4. "قسد" تعلن رسميًا تأسيس مجلس مدينة الرقة المدني

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة