تركيا تستخدم طائرة “آتاك” لأول مرة في عفرين

camera iconطائرات "أتاك" التركي (yeniakit)

tag icon ع ع ع

استخدمت تركيا طائرتها العسكرية “ATAK T-129” محلية الصنع، لأول مرة في معركة عفرين بريف حلب الشمالي، بحسب ما أفادت وسائل إعلام تركية.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مصدر عسكري أن الجيش التركي استخدم الطائرة لأول مرة صباح أمس، الأربعاء 24 كانون الثاني.

وأضافت أن الطائرات استخدمت صواريخ “CİRİT” محلية الصنع لأول مرة أيضًا، لضرب العديد من الأهداف بتقنية الليزر وتحقيق قدرة عالية على إصابة الأهداف وتدميرها.

وكانت تركيا أطلقت عملية عسكرية تحت مسمى “غصن الزيتون” ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في مدينة عفرين بريف حلب، السبت الماضي.

وتتميز طائرة “ATAK T129” بقدرتها على التحليق في كافة الظروف المناخية، وتصل سرعتها إلى 280 كيلومترًا في الساعة، وتحلق على ارتفاع ستة آلاف متر.

والطائرة من تصميم شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش”، وتسلمت القوات المسلحة التركية، في نيسان الماضي، 20 طائرة تم إنتاجها من قبل مهندسين أتراك.

وتتسلح الطائرة بمدفع رشاش من عيار 20 ميلمترًا بـ 500 طلقة، وثمانية صواريخ مضادة للدبابات، بجانب منصات صواريخ موجهة ليزريًا “CİRİT”، كل منصة تحوي أربعة صواريخ.

وتعمل تركيا على تطوير قدراتها العسكرية محلية الصنع، وهذا ما أكد عليه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مرارًا أن بلاده تنوي الامتناع بشكل تام عن استيراد منتجات الصناعات الدفاعية بحلول عام 2023.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة