× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

روسيا: سوتشي لن يكون حلًا حاسمًا للأزمة السورية

المتحدث الصحفي باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف (انترنت)

ع ع ع

اعتبرت روسيا أن مؤتمر سوتشي، الذي سيعقد في الأيام المقبلة، لن يضع حلًا حاسمًا للأزمة السورية رغم وجوب عقده.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، اليوم الجمعة 26 كانون الثاني، أن مؤتمر الحوار الوطني السوري المرتقب في سوتشي لن يتوقع أن يضع نقطة في عملية التسوية السياسية للأزمة السورية، بحسب وكالة “سبوتنيك”.

وأكد بيسكوف خلال لقائه مع الصحفيين أنه رغم كون مؤتمر سوتشي لن يغير في عملية التسوية السورية إلا أنه محطة مهمة في ذاته، ينبغي إجراءها.

وبسبب كون العمل على التوصل إلى حل للأزمة السورية، بحسب تصريحات بيسكوف، “صعبًا جدًا وشائكًا”، لذا سيتوجب حل الكثير من المشاكل والكثير من الصعاب.

ومن ضمن الحلول التي يمكن أن تشكل تقدمًا ملموسًا باتجاه التسوية السياسية في سوريا، وفقًا لبيسكوف، هو خطوة عقد مؤتمرات في حد ذاتها كمؤتمر سوتشي.

ومن المقرر عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي في 29 و30 كانون الثاني الجاري.

كما أضاف بيسكوف أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ليس لديه في الوقت الراهن أي خطط لحضور مؤتمر سوتشي.

ودعت وزارة الخارجية الروسية، بحسب بيان لها، نحو 1600 ممثل من المجتمع السوري للمشاركة فيه، بالإضافة إلى دعوة ممثلي الأمم المتحدة وعدد من الشركاء الإقليميين والدوليين بصفة مراقب.

وأشار الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا، ألكسندر لافرنتيف، إلى أن العمل على الدستور الجديد سيبدأ في المنتدى، كما ستتاح الكلمة للجميع، الحكومة والمعارضة على حد سواء.

ويتزامن ذلك مع محادثات للسلام تجري اليوم بقيادة الأمم المتحدة في فيينا، تناقش فيها المعارضة قضايا الملف السوري وعلى رأسها حضور سوتشي.

وارتأت المعارضة ألا تتخذ قرارًا نهائيًا تجاه المؤتمر حتى تحصل على معطيات واضحة بأنه يخدم المسار السياسي الأساسي في جنيف، ولتناقش المسألة مع شركائها الدوليين.

مقالات متعلقة

  1. أمريكا تعتبر مؤتمر سوتشي "فاشلًا"
  2. دي ميستورا يشارك في مؤتمر سوتشي
  3. الحريري منتقدًا "سوتشي": لدينا معلومات "كارثية"
  4. بوتين لن يحضر مؤتمر سوتشي

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة