بوتين ردًا على العقوبات الأمريكية: الكلاب تنبح والقافلة تسير

camera iconالرئيسان الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين (انترنت)

tag icon ع ع ع

رد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على العقوبات التي فرضتها واشنطن على كبار رجال الأعمال الروس والسياسيين المقربين منه بقوله إن “الكلاب تنبح والقافلة تسير”.

ووفق ما نقلت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك”، الثلاثاء 30 كانون الثاني، عن بوتين قوله إن قائمة العقوبات الأمريكية ستعقد العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، عقوبات اقتصادية طالت مسؤولين ورجال أعمال روس مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في إطار قانون “مواجهة أعداء أمريكا”.

وضمت قائمة العقوبات، أو ما يعرف بـ “قائمة الكرملين”، 210 شخصيات روسية، 114 منها سياسيون، و96 من رجال الأعمال.

وطالت العقوبات جميع القيادات في الحكومة الروسية ومنها رئيس الوزراء، دميتري مدفيديف، ووزير الخارجية، سيرغي لافروف، ووزير الدفاع سيرغي شويغو.

من جانبه، قال رئيس لجنة حماية سيادة الدولة ومنع التدخل في الشؤون الداخلية بمجلس الاتحاد الروسي، أندريه كليموف، إن الولايات المتحدة تهدف من خلال العقوبات إلى التأثير بشكل واضح على الانتخابات الرئاسية في روسيا والمقرر عقدها في آذار 2018.

إلا أن واشنطن قالت إن عقوباتها تأتي في إطار الضغط الأمريكي على روسيا لحل مشكلات تتعلق بأزمة أوكرانيا والتدخل الروسي في شؤون دول أخرى “انتهكت” فيها حقوق الإنسان.

واتهم كليموف واشنطن بالتدخل في الشؤون السياسية الروسية وتجاوزها القانون الدولي والأعراف الدبلوماسية بين البلدان.

وحذرت الخارجية الأمريكية الحكومات والشركات التي تقوم بعمليات تجارية مع روسيا بفرض عقوبات ضدهم أيضًا.

وجاء في البيان “تم إخطار الحكومات الأجنبية وشركات القطاع الخاص علنًا ​​وبشكل خاص أن المعاملات المهمة مع المؤسسات الروسية المدرجة في قائمة العقوبات ستؤدي إلى عقوبات ضدهم”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة