اجتماع لوزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات قرار ترامب

اجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

camera iconاجتماع وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية

tag icon ع ع ع

تعقد جامعة الدول العربية اجتماعًا على مستوى وزراء خارجيتها لبحث آخر تداعيات قرار الرئيس الأمريكي حول إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

ووفق ما تداولت وكالات الأنباء العربية فإن الاجتماع سيُعقد اليوم، الخميس 1 شباط، استئنافًا لخطة “التحرك العربي” ضد قرار دونالد ترامب حول إعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة واشنطن إليها.

ويحضر الاجتماع كل من وزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية والبحرين وقطر وتونس والجزائر والسودان والعراق وفلسطين ولبنان والمغرب واليمن، بالإضافة إلى جيبوتي التي ترأس الاجتماع، ورئيس الجامعة العربية أحمد أبو الغيط.

وتُشكل الدول السابقة ما يعرف بـ “مبادرة السلام العربية”، التي تشكلت بقرار من القمة العربية الأخيرة، في آذار 2017، في البحر الميت بالأردن.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في 6 كانون الأول، اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفار الأمريكية من تل أبيب إليها، تنفيذًا لسلسلة وعود قطعها أثناء حملته الانتخابية.

وجوبه قرار ترامب برفض دولي ومظاهرات عمت بلدان عربية وأوروبية ومدن أمريكية إضافة إلى مدن فلسطيينية، وعقدت سلسلة اجتماعات عربية ودولية وإسلامية إلا أن أيًا منها لم يأت بنتيجة.

وأعلنت الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أن نقل سفارتها إلى القدس لن يكون في العام الجاري، بل في غضون عام 2019.

ويسبق اجتماع وزراء الخارجية العرب، اليوم، اجتماع مغلق للجنة “مبادرة السلام العربية” لبحث تداعيات قرار ترامب أيضًا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة