تركيا تستأنف عملياتها الجوية فوق عفرين

طائرات تركية في طلعة تدريبية جنوب تركيا - (انترنت)

camera iconطائرات تركية في طلعة تدريبية جنوب تركيا - (انترنت)

tag icon ع ع ع

استأنفت تركيا عملياتها الجوية فوق منطقة عفرين في ريف حلب الشمالي، بعد توقف استمر لأربعة أيام عزته وسائل إعلام تركية بتحركات روسية في المنطقة.

وذكرت وكالة الأناضول اليوم، الجمعة 9 شباط، أن طائرات حربية تابعة للقوات المسلحة التركية نفذت منتصف ليل أمس الخميس هجمات جوية على مناطق “وحدات حماية الشعب” (الكردية) في إطار عملية غصن الزيتون.

وقال مراسل عنب بلدي في ريف حلب إن القصف الجوي تركز على كل من جبل بافلون، قريتي شيخ خروز وكفرجنة، بلدات شران وراجو و جنديرس، بالإضافة إلى مواقع “الوحدات” في الجهة الجنوبية الشرقية لعفرين، وخاصةً في محيط مطار منغ العسكري.

وبحسب ما قالت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) فإنها تصدت لكافة الهجمات من قبل فصائل “الجيش الحر” على محاور جنديرس، قرية خليل، محور اعزاز.

وأكدت الغارات الجوية على مناطق في عفرين، لكنها أشارت إلى أنه استهدف الأحياء السكنية في مناطق مختلفة تابعة لعفرين.

ووفق تقرير نشرته صحيفة “حرييت”، الخميس 8 شباط، وترجمت عنب بلدي مقتطفات منه، فإن الطيران الحربي والمروحي لم يتمكن من استخدام المجال الجوي في عفرين، منذ الرابع من شباط الجاري، بسبب جهود روسية لإنشاء نظام دفاع جوي إلكتروني.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، الاثنين الماضي، إن المجال الجوي في عفرين مفتوح.

لكن “حرييت” نقلت عن مصدر أمني قوله إن بعض التكتيكات تجري حاليًا بخصوص الطيران التركي على خط الحدود، رافضًا أن يكون الأمر متعلقًا بروسيا مضيفًا “لن يستطيع أحد منع تركيا من ضرب الأهداف”.

وتشهد الجبهات العسكرية في منطقة عفرين هدوءًا نسبيًا، بعد مرور 20 يومًا على بدء العملية التركية وعمادها فصائل “الجيش الحر”.

وقال النقيب أنس حجي، الناطق الرسمي باسم “الفرقة التاسعة قوات خاصة”، أمس الخميس، إن المعارك تجري على قدم وساق ووفق الخطة المرسومة، مشيرًا إلى أن “الأهداف المرجوة حتى اليوم تحققت”.

وسيطرت الفصائل في إطار عملية “غصن الزيتون”، التي بدأت 20 كانون الثاني الماضي، على عشرات القرى ومناطق استراتيجية كجبل “برصايا” شرقي عفرين، كما سيطرت على جبل سرغايا مطلع الأسبوع الجاري.

وكانت آخر المناطق المسيطر عليها: جبل الشيخ خروز وقراه الثلاثة (شيخ خروز فوقاني وشيخ خروز وسطاني وشيخ خروز تحتاني)، إضافة إلى تلة الحاووظ في ناحية بلبل شمالي عفرين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة