× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج النسخة الورقية

منكهات السجائر الإلكترونية قد تشكل خطرًا على الرئتين

السجائر الالكترونية قد تشكل ضررًا على الرئتين حتى بدون وجود نيكوتين (رويترز)

السجائر الالكترونية قد تشكل ضررًا على الرئتين حتى بدون وجود نيكوتين (رويترز)

ع ع ع

عثرت دراسة أمريكية حديثة على أدلة سلبية لأثر المنكهات في السجائر الإلكترونية على الرئتين، حتى وإن كانت خالية من النيكوتين.

وأدت الكيماويات المنكهة إلى حدوث التهابات وضرر في الأنسجة، وسببت الكميات الكبيرة منها موتًا للخلايا، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”، اليوم الاثنين 12 شباط.

وفحص العلماء أثر السوائل المنكهة شائعة الاستخدام في السجائر الإلكترونية، على خلية وحيدة النواة، وهي نوع من كريات الدم البيضاء.

ومع مرور الوقت تؤدي هذه الأضرار إلى تليف الرئتين، والربو والانسداد الرئوي المزمن، بحسب كبير الباحثين في الدراسة والباحث في مجال الصحة البيئية بالمركز الطبي في جامعة روتشستر في نيويورك، عرفان رحمن.

وتعتبر السوائل الخالية من النيكوتين بشكل عام آمنة، إلا أن أثر المنكهات الكيماوية لا سيما على الخلايا المناعية، لم يحظ بأبحاث وافية، وفق رحمن.

وبينت الدراسة المنشورة في دورية “فرونتيرز إن فسيولوجي” أن المنكهات التي تُعتبر آمنة عند ابتلاعها، ليست كذلك عند استنشاقها.

وأدى مزج النكهات المختلفة إلى أضرار أكبر من استخدام نكهة واحدة، بينما تبين أن استخدام نكهتي القرفة والفانيلا بشكل منفرد أكثر سميّة على الرئتين.

وتوصل العلماء إلى ضرورة وجود قواعد تنظيمية للسوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية، ووضع ملصقات توضح بالتفصيل مزيج النكهات المستخدم، فضلًا عن الحاجة للمزيد من الأبحاث حول الموضوع.

وكان خبراء بريطانيون في مجال الصحة العامة، قد وجدوا أن تدخين السجائر الإلكترونية أقل خطرًا على الصحة من السجائر العادية، وربما يساعد على الإقلاع عن التدخين.

وتحتفل منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، والذي يصادف يوم 31 أيار من كل عام.

وبحسب المنظمة فإن نحو 80% من الوفيات المبكرة ناجمة عن تعاطي التبغ في البلدان منخفضة أو متوسطة الدخل، والتي تواجه تحديات متزايدة في تحقيق أهداف التنمية.

مقالات متعلقة

  1. السجائر الإلكترونية بين الإيجابيات والسلبيات
  2. السجائر الإلكترونية قد تساعد في الإقلاع عن التدخين
  3. الإمارات تعتمد العملة الإلكترونية
  4. والدان يتخلّفان عن القطار لتدخين السجائر.. وطفلهما داخله

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة