استنساخ سيارة “تيسلا” في الصين (فيديو)

السيارة الصينية المستنسخة من تصاميم "تيسلا" (Xiaopeng )

camera iconالسيارة الصينية المستنسخة من تصاميم "تيسلا" (Xiaopeng )

tag icon ع ع ع

أثار استنساخ تصميم سيارة “تيسلا” من قبل شركة صينية، جدلًا حول أهمية مشاركة الجميع بإعادة تجارب التكنولوجيا الصديقة للبيئة.

ولم تُخالف الشركة الصينية القانون باستنساخها التصميم، إذ إن شركة “تيسلا” تحوّلت إلى تكنولوجيا مفتوحة المصدر عام 2014، ما يسمح للآخرين بنسخ تصاميمهم، بحسب فيديو أعده موقع المنتدى الاقتصادي العالمي، وترجمته عنب بلدي.

ويأمل مؤسس “تيسلا” ومديرها التنفيذي، إيلون ماسك، أن تُلهم خطوة شركته باتجاه التكنولوجيا المفتوحة، مهندسين ومخترعين آخرين لصناعة سيارات صديقة للبيئة.

وكان مهندس صيني شاب، يدعى هنري شيا، قد أنشأ شركة “Xiaopeng Motors” عام 2014، على أساس التكنولوجيا المفتوحة لـ “تيسلا”.

وقدّم مؤخرًا سيارة مطابقة للموديل “X” من “تيسلا” وبتكلفة جزئية من سعر السيارة الأصلية، مستنسخًا تصميم البطارية، وشاشة اللمس التي تُعتبر مركز تحكم رئيسي للسيارة.

وتخطط الشركة الصينية لإنشاء سيارة ذاتية التحكم مستقبلًا، على غرار تلك التي تقدمها “تيسلا”.

واعتبر بعض المتابعين أن السماح بنسخ التصاميم مفيد للشركة الأصلية التي ستعمل على تطوير نفسها، ومفيد للشركات الناشئة التي ستكتسب خبرة من خلال هذه التجربة.

ورأى آخرون أن إيلون ماسك يعمل على استغلال الرأسمالية نفسها للتخلص من التلوث البيئي الذي تحدثه المواصلات عن طريق خفض التكلفة، وبنفس الوقت دفع شركته لتصبح أكبر شركة سيارات كهربائية في العالم.

وكان ماسك قد نفذ بنجاح مشروع إطلاق صاروخ فضائي، يحمل سيارة رياضية من إنتاج شركته إلى مدار كوكب المريخ، قبل أيام قليلة فقط.

وتعتبر شركة “تيسلا موتورز” واحدة من أهم الشركات المتخصصة بإنتاج السيارات والإلكترونيات المعتمدة على الطاقة المتجددة، وأدى فتح حقوق الملكية الفكرية للشركة عام 2014 إلى قفزات كبيرة في مجال تطوير المركبات الكهربائية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة