انخفاض منسوب تخزين سدود حمص لشح الأمطار

camera iconسد زيتا في ريف حمص الغربي (سانا)

tag icon ع ع ع

انخفض منسوب تخزين المياه في سدود محافظة حمص بسبب شح الأمطار، بحسب ما قاله مدير الموارد المائية في حمص، إسماعيل إسماعيل.

وقال إسماعيل لصحيفة “تشرين” الحكومية اليوم، السبت 17 شباط، إن نسبة التخزين في سدود المحافظة متدنية جدًا إذ وصلت إلى 27% فقط من معدل التخزين العام.

وأضاف إسماعيل أن التخزين في سد تل حوش وصل إلى 20 مليون متر مكعب، في حين كان العام الماضي 26 مليونًا، ووصل في سد المزينة إلى 4.5 ملايين متر مكعب، والعام الماضي 6.8 ملايين متر مكعب.

في حين وصل في سد بحيرة قطينة إلى 35 مليون متر مكعب، يقابله في العام الماضي 48 مليونًا، وفي سد تلدو إلى عشرة ملايين متر مكعب يقابلها 11.6 مليون متر مكعب.

من جهته أكد رئيس فلاحي حمص، يحيى السقا، أن شح الأمطار أثر في زراعات مهمة كالقمح والخضروات الشتوية من بطاطا وشوندر وفي البقوليات كالحمص والعدس والجلبان.

ويأتي ذلك مع تخوف من قلة هطول الأمطار، العام الجاري، خاصة وأن فصل الشتاء قارب على الانتهاء ما يقلق بانخفاض مستوى المياه.

وكان معاون مدير عام مؤسسة مياه الشرب والصرف الصحي بدمشق وريفها، عصام طباع، أبدى مخاوفه الأسبوع الماضي، من انخفاض نسبة الهطول.

وفي لقاء مع إذاعة “ميلودي إف إم” المحلية، الأحد الماضي، قال طباع إن واقع المياه في دمشق “مقلق”، ونسبة هطول الأمطار على حوض نبع الفيجة بلغ 150 ميليمترًا من أصل 508 ميليمترات.

وشهدت المحافظات السورية منذ أواخر 2017 انحباسًا مطريًا أثر في كميات الأمطار الهاطلة، والتي بقيت أقل من المعدل السنوي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة