× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

السيسي ينفي توقيع حكومته صفقة غاز مع إسرائيل

رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والمصري عبد الفتاح السيسي- 19 أيلول 2017 (رويترز)

ع ع ع

نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي توقيع الحكومة المصرية صفقة لاستيراد الغاز من إسرائيل.

وقال السيسي في كلمة له خلال افتتاح مراكز خدمة المستثمرين في وزارة الاستثمار المصرية اليوم، الأربعاء 21 شباط، إن الحكومة المصرية “ليست طرفًا” في صفقة الغاز، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص هو من أبرم هذه الصفقة مع إسرائيل.

وأُعلن، الاثنين الماضي، عن صفقة مثيرة للجدل أبرمتها إسرائيل مع مصر بقيمة 15 مليار دولار، ومدتها عشر سنوات، تتضمن تصدير الغاز الطبيعي من حقلي “تمار ولوثيان” الإسرائيليين إلى شركة “دولفينوس” المصرية.

السيسي قال في كلمته، وفق ما نقل موقع “اليوم السابع” المصري، إن “استيراد الغاز من إسرائيل القطاع الخاص اللي عمله، والحكومة مش طرف فيه، وما عندناش حاجة نخبيها”.

من جانبه، رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عبر تسجيل نشره في حسابه في “تويتر” بالصفقة التي وصفها بالتاريخية.

وقال “أرحب بالاتفاق التاريخي اليوم على تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، الذي سيدرّ المليارات على خزينة الدولة لإنفاقها على التعليم والصحة، ويحقق الربح لمواطني إسرائيل”.

وكانت العلاقات بين إسرائيل ومصر تحسنت عقب وصول الرئيس عبد الفتاح السياسي إلى السلطة، وقال خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 72، في أيلول الماضي، إن “أمن وسلامة المواطن الإسرائيلي مرتبطة بأمن وسلامة المواطن الفلسطيني”.

مقالات متعلقة

  1. صفقة غاز بين إسرائيل ومصر.. نتنياهو: مليارات الدولارات للخزينة
  2. الجربا يهنئ بـ "تجديد الثقة" بقيادة السيسي "الرشيدة"
  3. السيسي يكلف مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة
  4. آخر صيحات الإعلام المصري: السيسي هو "المهدي المنتظر"

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة