رسالة من ماكرون وميركل إلى بوتين حول الهدنة في سوريا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (EPA)

camera iconالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (EPA)

tag icon ع ع ع

أعلن القصر الرئاسي الفرنسي (الإليزيه) أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أرسل خطابًا إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باسمه وباسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن مصدر في الإليزيه قوله إن الرسالة التي أرسلها ماكرون وميركل، الجمعة 23 شباط، طالبت بوتين بدعم مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية.

ويجتمع مجلس الأمن، مساء اليوم، لبحث مشروع قرار سويدي- كويتي يقضي بإعلان هدنة فورية بالغوطة مدة 30 يومًا يتم خلالها إدخال المساعدات الإنسانية وإجلاء الحالات المرضية الحرجة، ويقد عددها بـ 700 حالة.

ويتطلب القرار من أجل تمريره الحصول على تأييد تسعة أصوات شريطة عدم استخدام إحدى الدول دائمة العضوية حق النقض (الفيتو).

وسبق أن رفض المندوب الروسي مشروع القرار واصفًا إياه بـ “غير الواقعي”، إلا أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قال اليوم إن بلاده مستعدة للتصويت لصالح القرار ولكن ضمن شروط.

ومن ضمن الشروط التي وضعها لافروف ضمان مجلس الأمن لعدم خرق الهدنة من قبل المسلحين داخل الغوطة الشرقية.

وبحسب “فرانس برس” يعتزم ماكرون وميركل عقد اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضوء نتيجة التصويت في مجلس الأمن اليوم.

وتشهد أحياء الغوطة الشرقية قصفًا مكثفًا من قبل الطيران السوري- الروسي، لليوم الخامس على التوالي، أدى إلى مقتل 400 شخصًا، بحسب تقارير حقوقية محلية ودولية، أبرزها لـ “هيومين رايتس ووتش”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة