× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

فرار عناصر لتنظيم “الدولة” من سجون “قسد” شمالي سوريا

حاجز لقوات سوريا الديموقراطية في مدينة الرقة - 24 تشرين الأول 2017 - (قسد)حاجز لقوات سوريا الديموقراطية في مدينة الرقة - 24 تشرين الأول 2017 - (قسد)

حاجز لقوات سوريا الديموقراطية في مدينة الرقة - 24 تشرين الأول 2017 - (قسد)

ع ع ع

فر عناصر يتبعون لتنظيم “الدولة الإسلامية” من سجون “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) شمالي سوريا، بحسب ما أعلن عنه مسؤول أمريكي مطلع على الحادثة.

ونقلت شبكة “CNN” عن المسؤول اليوم، السبت 24 شباط، أن الحادثة تشمل “أقل من خمسة عناصر في التنظيم”، مشيرًا إلى أن ذلك يلقي الضوء على المخاوف الأمنية التي عبرت عنها الاستخبارات الأمريكية، بالإضافة إلى مسؤولين عسكريين.

وقال المسؤول الأمريكي الذي لم يذكر اسمه إن “منشآت الاحتجاز التابعة لقسد تضم الآلاف من عناصر التنظيم الإرهابي، منهم من المقاتلين الأجانب”.

وتزامن الحديث عن فرار العناصر مع حملة اعتقالات واسعة نفذتها “قسد”، أمس الجمعة، في مخيم عين عيسى طالت الشبان بتهمة الإنتماء إلى تنظيم “الدولة”.

وبحسب ما ذكر ناشطون فإن عناصر “قسد” قاموا باستفزاز الأهالي وترويعهم في القطاع الثالث في المخيم.

وتحظى “قوات سوريا الديمقراطية” بدعم الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لمؤازرة التحالف الدولي لها بضربات جوية أثناء قتالها ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وسيطرت على مدينة الرقة معقل التنظيم الأبرز في سوريا، في تشرين الأول 2017 الماضي، واعتقلت العشرات من عناصر التنظيم بينهم أجانب من بريطانيا وروسيا وأمريكا.

وبحسب “CNN” بيّن مسؤولون أمريكيون أن هناك الآلاف من مقاتلي وعملاء تنظيم “الدولة الإسلامية” محتجزون في منشآت تابعة لـ”قسد”، غالبيتهم من السوريين.

بالإضافة إلى نحو 500 من المقاتلين الأجانب الذين ينتمون إلى 40 دولة.

وكان مقاتلون من وحدات “حماية الشعب الكردية” اعتقلوا، الشهر الماضي، ثلاثة فرنسيين يشتبه بانتمائهم لتنظيم “الدولة الإسلامية”، في محافظة الحسكة قرب الحدود العراقية.

مقالات متعلقة

  1. تنظيم "الدولة" ينشر حصيلة معاركه ضد "قسد" في دير الزور
  2. تنظيم "الدولة" يحاول التسلل نحو الشدادي جنوبي الحسكة
  3. "قسد" تنعى خمسة من مقاتليها شرق الفرات
  4. تنظيم "الدولة" يعلن حصيلة عملياته في الحسكة ودير الزور

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة