“يونيسيف”: 85% من الأطفال السوريين في الأردن تحت خط الفقر

لاجؤون سوريون في مخيم الأزرق الأردني (AFP)

camera iconلاجؤون سوريون في مخيم الأزرق الأردني (AFP)

tag icon ع ع ع

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إن أغلبية الأطفال السوريين اللاجئين في الأردن تحت خط الفقر.

وجاء ذلك في تقرير للمنظمة صدر اليوم، الأحد 25 شباط، وأوضح أن 85% من الأطفال اللاجئين في الأردن يعيشون تحت خط الفقر.

وكانت المنظمة أعدت دراسة عن أحوال اللاجئين السوريين في الدول المضيفة، ومنها الأردن وخلصت إلى نتيجة أنه “94% من الأطفال السوريين ممن هم دون الخامسة يعيشون حالة فقر متعدد الأبعاد”، في إشارة إلى أنهم محرومون من أبسط الاحتياجات الإنسانية وهي التعليم، الغذاء، المياه، الصحة، الصرف الصحي، والحماية.

ودعا روبرت جينيكنز، ممثل “يونيسيف” في الأردن، إلى استمرار الدعم للأردن لتتمكن من تلبية احتياجات اللاجئين السوريين، وخاصة الأطفال.

وكانت الأردن حرمت اللاجئين السوريين من الطبابة المجانية، بعد أن أصدرت الحكومة الأردنية قرارًا بمعاملة السوري معاملة الأجنبي أو الأردني غير المؤمن صحيًا، في أجور الطبابة، أي أنه يترتب على اللاجئ السوري 80% من أجور الطبابة في حال مراجعته المستشفيات الأردنية.

وكانت المفوضية السامية للاجئين أعلنت في وقت سابق أن 150 لاجئًا سوريًا يغادرون المخيمات في الأردن يوميًا إلى سوريا بسبب نقص الأغذية، مع تخوف المفوضية من مصير هؤلاء وسط تدهور الأوضاع في الجنوب السوري.

وأضافت الدراسة أن أربعة من بين عشر عائلات سورية في الأردن، تعاني من نقص الغذاء، كما أن 45% من الأطفال لا يحصلون على الخدمات الأساسية.

ويوجد في الأردن حوالي 630 ألف لاجئ سوري مسجل في المفوضية السامية، في حين أن الحكومة الأردنية تقول إنها استضافت أكثر من مليون و500 ألف لاجئ منذ عام 2011.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة