مجلس الأمن يجتمع لتقييم الهدنة في الغوطة الشرقية

جلسة مجلس الأمن في نيويورك حول سوريا والغوطة - 24 شباط 2018 (UN Security Council)

camera iconجلسة مجلس الأمن في نيويورك حول سوريا والغوطة - 24 شباط 2018 (UN Security Council)

tag icon ع ع ع

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة دورية اليوم، الأربعاء 28 شباط، يقيّم خلالها مدى تنفيذ القرار الخاص بالهدنة الإنسانية في الغوطة الشرقية.

ومن المقرر أن يقدم نائب الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون العمليات الإنسانية تقريرًا إلى الدول الأعضاء بشأن الأوضاع في الغوطة.

وكان مجلس الأمن الدولي صوّت، السبت الماضي، على قرار لإعلان هدنة إنسانية في سوريا، يتضمن وقفًا كاملًا لإطلاق النار مدة 30 يومًا، يتم خلالها إدخال المساعدات الإنسانية وإجلاء الحالات المرضية الحرجة.

ونص القرار حينها على جلسة جديدة لمجلس الأمن بعد 15 يومًا لتقييم الالتزام بالهدنة.

إلا أن النظام وروسيا لم يلتزما بالقرار، وواصلا القصف بالتزامن مع هجوم بري من أربعة محاور على مواقع فصائل المعارضة في الغوطة الشرقية، تحت ذريعة وجود “عناصر إرهابيين”، وفق الرواية الرسمية.

وأعلنت روسيا عن هدنة إنسانية يومية في الغوطة مدتها خمس ساعات، من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، يتم خلالها خروج من يرغب من المدنيين، وبدأ تطبيقها أمس الثلاثاء.

واتهم النظام السوري الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية باستهداف معبر مخيم الوافدين الذي قالت روسيا إنها فتحته أمام المدنيين في الغوطة للخروج.

إلا أن الفصائل في الغوطة نفت أي استهداف للمعابر من جانبها، وأبدت استعدادها لتنفيذ الهدنة.

من جانبه، قال المندوب البريطاني في مجلس الأمن، جوناثان ألين، إنه يأمل أن تتحدث روسيا، خلال الجلسة، عن مدى الالتزام بتنفيذ القرار الخاص بالهدنة الإنسانية.

وأضاف أن بلاده طلبت أن تقدم هيئة الشؤون السياسية، التابعة للأمم المتحدة، تقريرًا “لفهم ما يحدث”.

ووصفت الأمم المتحدة الهدنة التي أعلنت عنها روسيا في الغوطة الشرقية بأنها “أفضل من لا شيء”.

وأضافت على لسان نائب أمينها العام، ستيفان دوجاريك، “إنه من الصعب الحديث ما إذا كانت خمس ساعات تكفي لتنفيذ العمليات الإنسانية في الغوطة الشرقية”، وتابع “نريد وقفًا كاملًا لإطلاق النار، سنفعل كل ما بوسعنا خلال الفترة المتوفرة لدينا”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة