× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة تكنولوجيا ثقافة سوريون في الخارج مارسالنسخة الورقية

قافلة مساعدات أممية تدخل الغوطة الشرقية الأحد المقبل

دخول قافلة مساعدات أممية إلى الغوطة الشرقية- 14 شباط 2018 (مركز الغوطة الإعلامي)

ع ع ع

قال المدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، خيرت كابالاري، إن قافلة مساعدات أممية ستدخل الغوطة الأحد المقبل.

وفي مؤتمر صحفي عقده في جنيف اليوم، الجمعة 2 آذار، قال كابالاري إن هناك مؤشرات على أن حكومة النظام السوري ستسمح بدخول قافلة المساعدات.

وأضاف أن القافلة ستحمل مساعدات لنحو 180 ألف شخص محاصر في الغوطة الشرقية، مشيرًا إلى أنه حتى الآن لم يتم الاتفاق على دخول المساعدات لباقي المحاصرين، الذين يقدر عددهم بما يزيد على 350 ألف شخص.

وكانت آخر قافلة مساعدات أممية دخلت بلدات ومدن الغوطة الشرقية المحاصرة، في 14 شباط الماضي، وذلك قبيل التصعيد العسكري الذي شهدته المنطقة في الأسبوعيين الماضيين، والذي راح ضحيته ما يزيد عن 500 قتيل، وسط نفاد المسلتزمات الطبية والمواد الغذائية.

وقال المدير الإقليمي لـ”يونيسف” إن الأمم المتحدة لم تتوصل بعد إلى اتفاق مع النظام السوري بشأن إجلاء الحالات المرضية الحرجة، ويقدر عددها بنحو ألف حالة بحاجة للعلاج الفوري.

وسبق أن قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المنظمة مستعدة للتوجه إلى الغوطة الشرقية بمجرد أن تسمح الظروف الأمنية للسائقين وموظفي الإغاثة.

وتابع في مؤتمر صحفي، عقده الاثنين الماضي، “يجب أن تتوقف المعارك، لنكون على يقين بأن الطرق غير مغلقة ولا توجد عوائق إدارية”.

إلا أنه ورغم الهدنة التي تبناها مجلس الأمن الدولي لا يزال القصف مستمرًا على أحياء الغوطة الشرقية، فيما يتهم النظام السوري فصائل المعارضة باستهداف معبر الوافدين الذين تدخل منه المساعدات الأممية عادةً.

مقالات متعلقة

  1. قافلة إنسانية تفشل بدخول الغوطة الشرقية
  2. حواجز النظام السوري استبعدت 70% من مساعدات الغوطة
  3. الغوطة الشرقية بدمشق تنتظر قافلة مساعدات أممية
  4. روسيا: فصائل الغوطة وعدت بإخراج المدنيين مقابل المساعدات

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة