ملف ريف حماة الغربي لم يحسم.. نزوح من قلعة المضيق

سيارة تحمل أثاثًا لعائلة نازحة من قلعة المضيق في ريف حماة الغربي - 5 آذار 2018 (عنب بلدي)

camera iconسيارة تحمل أثاثًا لعائلة نازحة من قلعة المضيق في ريف حماة الغربي - 5 آذار 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

لم يحسم ملف ريف حماة الغربي في ظل فشل المفاوضات بين النظام والروس من جهة، وشخصيات من ريف المحافظة الغربي الذي تسيطر عليه المعارضة.

ووفق ما قال مراسل عنب بلدي في ريف حماة اليوم، الاثنين 5 من آذار، فإنه لم تصدر أي نتائج عن الاجتماع الذي جرى أمس لأشخاص من قلعة المضيق، بينهم حمادة الضايع (أبو وليم)، في مدينة حماة، وسبقته اجتماعات أخرى في السقيلبية.

وكانت روسيا والنظام السوري أمهلا فصائل المعارضة في ريف حماة الشمالي والغربي حتى أمس، الأحد، قبل تسليم المناطق سلميًا أو عسكريًا.

وقالت مصادر مطلعة من المنطقة لعنب بلدي إن اجتماعات جرت بين مجموعات ووفد من القلعة مع الروس، خلال الأيام الماضية، للتفاوض على تجنب المواجهات العسكرية وتثبيت نقطة واحدة للروس في منطقة محايدة.

وبحسب المراسل الذي التقى مواطنين من قلعة المضيق، فإن الأغلبية يرفضون تسليم المنطقة، بينما ينزح البعض منهم تخوفًا من هجوم عسكري.

وأكد أن “حركة النزوح من القلعة وما حولها مستمرة بشكل جزئي.

كما لفت إلى أكثر من نصف المحال التجارية في قلعة المضيق مغلقة.

وتضم قلعة المضيق قرابة 100 ألف نسمة بين سكان أصليين ونازحين، بينما توقعت مصادر عسكرية أنه في حال سلمت المنطقة للروس أو دخلوها مع قوات الأسد، “تسقط المناطق كاملة نحو جسر الشغور غربي إدلب”.

ونوقش قبل أيام تثبيت نقطة فقط للروس في نهاية قلعة المضيق، ضمن منطقة لا تضم سكنًا إطلاقًا، وتتمثل بمستشفى “أفاميا”، إلا أنه لم يتفق بعد على مصير المنطقة.

وفي أيلول 2017، انتشرت الشرطة الروسية في 12 نقطة بريف حماة، وصولًا إلى منطقة قريبة من مدينة طيبة الإمام، وأعقبه انسحاب لتلك القوات.

وجاء ذلك بعد أشهر من وضع القوات الروسية سواتر في ريف حماة، ورجحت مصادر عسكرية في “الجيش الحر” حينها أن إنشاءها يأتي في سياق تحديد مناطق “تخفيف التوتر”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة