كاسياس.. الأفضل في الحفاظ على شباكه أوروبيًا

camera iconحارس بورتو البرتغالي إيكر كاسياس (موقع نادي بورتو)

tag icon ع ع ع

نجح إيكر كاسياس حارس بورتو البرتغالي في الخروج بشباك نظيفة للمباراة 56، خلال 167 مباراة في تاريخ مشاركاته بدوري الأبطال، ليصبح الحارس الأفضل في الحفاظ على نظافة شباكه (كلين شيت) بتاريخ المسابقة.

وعلى الرغم من خروج بورتو البرتغالي من الباب الخلفي للمسابقة في الدور الـ 16، أمس الثلاثاء 7 آذار، بخسارته ذهابًا على أرضه بخمسة أهداف، تألق حارس ريال مدريد السابق على أرضية أنفيلد في مباراة الإياب أمام ليفربول الإنكليزي.

حامل كأس دوري الأبطال في ثلاث مشاركات عزز رصيد مشاركاته بدوري الأبطال برصيد 167 مباراة، كأكثر لاعب خوضًا للمباريات في تاريخ المسابقة، مع ريال مدريد وبورتو، ومن المرجح أن تكون هذه المباراة الأخيرة للمخضرم في دوري الأبطال.

كاسياس حقق قفزة نوعية في مشاركته الأولى ضمن الفريق الأول لريال مدريد في 1999 ليكون بذلك أصغر حارس مرمى يلعب في المباراة النهائية بدوري أبطال أوربا، في أيار 2000.

ولد إيكر كاسياس فرنانديز في العشرين من أيار 1981، بمدينة موستوليس-إسبانيا، وانضم إلى برنامج ريال مدريد لليافعين في التاسعة من العمر.

ساعد كاسياس في مواسمه الأربعة الأولى مع ريال مدريد على تحقيق لقبي الدوري الإسباني (اللليغا)، ولقبي كأس السوبر الإسبانية، وكأس السوبر الأوروبية، ليعود إلى دكة البدلاء بعد أداء ضعيف موسم 2001-2002.

وعاد إلى الواجهة أمام بايرن ليفركوزن بعد عدة تصديات في وقت متأخر من المباراة النهائية لأبطال أوروبا، مكنت ناديه من الحفاظ على انتصاره في المباراة.

كان المخضرم الحارس الأساسي والأول للمنتخب الإسباني في بطولة كأس العالم 2002، وحظي بإشادة الجماهير بعد مساهمته في وصول المنتخب إلى ربع النهائي آنذاك.

وعين إيكر قائدًا للمنتخب في 2006، وحقق بالوقت ذاته عدة نجاحات فردية وجماعية ضمن المنتخب.

وعاد ليساعد ناديه على استعادة لقب الليغا عامي 2007-2008 إضافةً إلى اللقب الثامن في كأس السوبر الإسبانية، ليصبح الحارس الأول بإسبانيا، واختير بالموسم ذاته ضمن تشكيلة العام في أوروبا، وحل بالمركز الرابع ضمن مسابقة الكرة الذهبية 2008.

كما حمل كاسياس على عاتقه مساعدة المنتخب في إنهاء الفشل بتحقيق الألقاب العالمية في بطولة الأمم الأوربية 2008، ليذهب مع رفاقه أبعد من ذلك بفوزه بكأس العالم 2010 لأول مرة في تاريخ إسبانيا.

وعاد لتحقيق الأمم الأوروبية مع المنتخب 2012، واختير ضمن تشكيلة فريق أفضل النجوم للبطولات الثلاث آنذاك.

وحصد الحارس مع ناديه السابق الريال عدة ألقاب أبرزها دوري الأبطال 2014، والدوري الإسباني 2012 وكأس السوبر الإسبانية في نفس العام، إلا أن مشاكل ظهرت على العلن مع إدارة النادي دفعته للرحيل في الموسم التالي عن الفريق إلى البرتغال ليلعب مع التنين البرتغالي بورتو.

كاسياس هو ثاني أكثر لاعب تتويجًا في ريال مدريد بعد راؤول. لعب 728 مرة مع الفريق في 15 عامًا وكان الخيار الأول والأخير للفريق، وحقق خامس أفضل رقم في التصديات بمعدل 2.71 تصدي بالمباراة الواحدة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة