رياض سيف يعلن استقالته من رئاسة الائتلاف المعارض

رئيس الائتلاف السوري المعارض رياض سيف (الائتلاف)

camera iconرئيس الائتلاف السوري المعارض رياض سيف (الائتلاف)

tag icon ع ع ع

استقال رئيس الائتلاف السوري المعارض، رياض سيف، من منصبه بسبب تردي وضعه الصحي.

وأوضح عضو الهيئة السياسية في الائتلاف، أحمد رمضان، عبر حسابه في “تويتر” اليوم، الجمعة 9 من آذار، أن “سيف غلبه المرض، فقرر أن يتنحى عن رئاسة الائتلاف”.

وأكد رئيس هيئة التفاوض العليا، نصر الحريري، عبر “تويتر” استقالة رئيس الائتلاف، وقال إن “استقالة سيف من رئاسة الائتلاف لن تجعله يغيب عن ساحة العمل الوطني لتحقيق أهداف الشعب السوري في الحرية والعدالة والكرامة”.

وكانت الهيئة العامة للائتلاف اختارت سيف رئيسًا في دورتها الـ 33، في أيار العام الماضي، بعد اقتصار المنافسة على الرئيس السابق خالد الخوجة.

وسيف من مواليد مدينة دمشق 1946، حقق نجاحًا في مجال الصناعة بعد تركه مقاعد الدراسة في كلية العلوم، وانتخب عضوًا في مجلس الشعب دورتين متتاليتين في تسعينيات القرن الفائت.

واعتقل ورفعت عنه الحصانة البرلمانية عام 2001 على خلفية محاولة فضحه فساد حزب “البعث” الحاكم.

وأسهم في تأسيس منتدى “ربيع دمشق” عام 2005 من معتقله، واعتقل مرة أخرى عام 2008 وخرج عام 2010.

وقال رمضان إن “سيف مناضل عنيد، قاوم نظام الأسد في عقر داره، فسجنه ونكّل به وقتل ابنه وشقيقه وصادر أملاكه، ولكنه بقي وفيًا لسوريا بهويتها الوطنية الجامعة”.

وتأسس الائتلاف المعارض في تشرين الثاني 2012، في العاصمة القطرية الدوحة، وقدم نفسه كمظلة جامعة للمعارضة ضد النظام السوري، لكنه قوبل منذ تشكيله بانتقادات واتهامات واسعة، حول أدائه السياسي وعدم شموليته كامل أقطاب المعارضة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة