69 مجزرة في سوريا خلال شباط 2018

camera iconجريح في أحد مشافي الغوطة الشرقية - 21 شباط 2018 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 69 مجزرة وقعت في سوريا خلال شباط 2018.

وفي تقريرها الشهري الصادر اليوم، الجمعة 9 آذار، قالت الشبكة إن 87% من المجازر ارتكبت على يد النظام السوري والميليشيات الإيرانية والقوات الروسية، فيما حددت مسؤولية التحالف الدولي عن 9% من المجازر، فيما وقعت 3% منها على يد جهات مجهولة.

وبحسب التقرير فإن 46 مجزرة وقعت في الغوطة الشرقية على يد النظام السوري وروسيا خلال تلك الفترة، بسبب الحملة العسكرية التي تشهدها الغوطة منذ 19 شباط الماضي.

وتسببت تلك المجازر بمقتل ما لا يقل عن 746 مدنيًا، بينهم 236 طفلًا و165 امرأة يشكلون 54% من الضحايا، ما يدل على أن الاستهداف كان بحق السكان المدنيين، بحسب الشبكة.

وارتكبت معظم تلك المجازر في الغوطة الشرقية بواقع 46 مجزرة، يليها ريف إدلب (22 مجزرة) ودير الزور (12 مجزرة) وريف حلب الشمالي (ست مجازر) وريف حماة الشمالي الشرقي (أربع مجازر).

وطالب التقرير الأمم المتحدة ومجلس الأمن بإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية والتوقف عن تعطيل القرارات التي يفترض بالمجلس اتخاذها بشأن “الحكومة السورية”.

كما طالبت الشبكة بفرض عقوبات عاجلة على جميع المتورطين في الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان في سوريا.

وناشدت الجانب الروسي الضامن لمناطق “تخفيف التوتر” في سوريا، بردع النظام السوري عن خرق هذه المناطق وإلا اعتبر الأمر “مجرد تبادل للأدوار بين روسيا وإيران والنظام” بقتل المدنيين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة